جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

أسعار الأرز الأبيض تتراجع 400 جنيهًا للطن بالسوق المحلية

شهدت أسعار الأرز للجملة اليوم الأربعاء 14-9-2022، حالة من التباين السعري في السوق المحلي المصري لدى تجار الجملة، حيث انخفضت أسعار الأرز الأبيض «كسر 5% – كسر 3%»، بينما ارتفعت أسعار الأرز الشعير بنوعيه «رفيع الحبة وعريض الحبة».

أسعار الأرز للجملة

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام الأرز الشعير من المزارعين، كما شكلت الوزارة لجنة في كل موقع لاستلام وتخزين الأرز الشعير المنتج محليا هذا العام تتمثل من مندوب عن مديرية التموين والتجارة الداخلية رئيس اللجنة، وأعضاء من ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، ومندوب عن الجهات المسوقة “أمين الموقع التخزين”، ومندوب عن الجمعية القبانية أو وزان معتمد.

ويقتصر تسويق الأرز المحلى على شركات المضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والبنك الزراعي المصري والجهات التي يتم اعتمادها من وزارة التموين، وأن تكون هذه الجهات مسئولة عن الكميات التى تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المضارب.
وأن تحدد سعر شراء الأرز الشعير المنتج محليا هذا العام بدرجة نظافة 94%، ورطوبة لا تزيد عن 14%، كما يصرف حافز نقل للمزارعين وموردي الأرز الشعير المحلي بمقدار 100 جنيه للطن عن كل الكمية التي يتم توريدها.
كما أن إجمالي المساحة المزروعة أرز شعير هذا العام تبلغ 1.5 مليون فدان، ومن المستهدف توريد 1.5 مليون طن لحساب هيئة السلع التموينية بواقع 25% من إجمالي الإنتاج بواقع طن أرز شعير عن كل فدان مزروع.

وقرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحديد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض بحيث ألا يزيد سعر الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيهًا، وسعر الكيلو الغير مبعأ منه “السائب” لا يزيد عن 12 جنيهًا، على أن يستمر العمل بهذا القرار لمدة 3 شهور.

وانخفض سعر الأرز الأبيض كسر 5% وكسر 3%، بمقدار يتراوح من 300 : 400 جنيه، بينما ارتفعت أسعار الأرز الشعير بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة، بمقدار 200 جنيه بالطن.
وعلى الصعيد العالمي، شهدت أسعار العقود الآجلة للأرز في بورصة شيكاعو التجارية، تباينًا، في بداية التداولات الصباحية اليوم.

اقرأ المزيد : أسعار الأرز تواصل الانخفاض في السوق المحلية اليوم

أسعار الأرز اليوم
أرز الشعير

ارتفعت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة» اليوم، في سعر الطن بنحو 200 جنيه، ليسجل 8,000 جنيه.

Ads

وصعدت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 7,400 جنيه، مقارنة بسعره أمس 7,200 جنيه، أي بمقدار زيادة 200 جنيه.

الأرز الأبيض

هبطت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، بمقدار 300 جنيه، ليصل سعر الطن إلى 12,500 جنيه.

وانخفضت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 11,600 جنيه بدلًا من 12,000 جنيه، أي بمقدار هبوط 400 جنيه عن أسعاره أمس.

سعر الأرز للمستهلك

بلغ سعر كيلو الأرز للمستهلك 16 جنيهًا.

أسعار الأرز في بورصة شيكاغو للتجارة

تباينت أسعار العقود الآجلة للأرز خلال بداية التداولات الصباحية في بورصة شيكاغو التجارية، حيث سجل عقد سبتمبر 17.520 دولار للقنطار، بمقدار زيادة 0.090 دولار، أي بنسبة 0.52%.

بينما انخفض عقد نوفمبر ليسجل 17.705 دولار للقنطار، بمقدار تراجع 0.080 دولار.