جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

أسعار الأرز تتراجع 700 جنيهًا للطن الأبيض اليوم بالسوق المحلية

شهدت أسعار الأرز للجملة اليوم الإثنين 12 سبتمبر 2022، تراجعاً في السوق المحلية لدى تجار الجملة، بينما استقرت لدى المستهلك، إذ هبطت أسعار الأرز الأبيض والشعير، بدعم من زيادة المعروض في الأسواق، وبالتزامن مع ظهور المحصول الجديد في الأسواق.

وتراجع سعر الأرز الأبيض كسر 5%، وكسر 3% بمقدار نحو 700 جنيه للطن، وانخفضت أسعار الأرز الشعير بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة بمقدار 400 : 600 جنيه للطن.

أسعار الأرز عالميًا

وعلى الصعيد العالمي، شهدت أسعار العقود الآجلة للأرز في بورصة شيكاغو التجارية ارتفاعًا، خلال الجلسة الختامية لتداولات الأسبوع الماضي.

أرز الشعير

سجلت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة» اليوم انخفاضًا بمقدار 400 جنيه بالطن بالأسواق المحلية، ليصل السعر إلى 7,900 جنيه للطن.

كما تراجعت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 7,400 جنيه، مقارنة بسعره أمس، 8,000 جنيه، أي بمقدار تراجع 600 جنيه في الطن.

أسعار الأرز الأبيض

وهبطت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، بمقدار 700 جنيه، ليصل سعر الطن إلى 12,800 جنيه.
وانخفضت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 12,300 جنيه بدلًا من 13,000 جنيه، أي بمقدار هبوط 700 جنيه عن أسعاره أمس.

Ads

سعر الأرز للمستهلك

وبلغ سكر كيلو الأرز للمستهلك نحو 16 جنيهًا.

اقرا المزيد : أسعار القمح ترتفع بشكل طفيف اليوم بالسوق المحلية

أسعار الأرز في بورصة شيكاغو للتجارة

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للأرز عند تسوية تداولات جلسة الجمعة الماضية 9 سبتمبر 2022، في بورصة شيكاغو التجارية، حيث سجل عقد سبتمبر 17.320 دولار للقنطار، بمقدار ارتفاع 0.350 دولار، أي بنسبة 2.06%، عن الجلسة السابقة.

وانتعش عقد نوفمبر ليسجل 17.670 دولار للقنطار، بمقدار زيادة 0.085 دولار.
قال عبور حسن العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن السوق في مرحلة بشاير الأرز، مما يعني أن هناك أراضي كثيرة لم يتم ضم محصولها، أي لم تتعامل بجمع المحصول وتجهيزه بصورة نهائية، وسيتم التعامل على جميع الأراضي منتصف سبتمبر.
وأرجع في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن ارتفاع أسعار بشاير الأرز يرجع لارتفاع أسعار الأرصدة السابقة من الأرز وكذلك انخفاض المعروض منها.
وأوضح أن الأراضي التي تم جمع محصولها قليلة وهي التي تم زراعتها في أوقات مبكرة، نظرا لأنه يمكن زراعة كل الأراضي المخصصة للأرز في وقت واحد، وخلال نصف سبتمبر ستبدأ غالبية الأراضي الزراعية في جمع محصولها.

الحكومة تحدد سعر الأرز

حددت الحكومة المصرية أسعار بيع الأرز الأبيــض المعبأ والسائب في الأسواق استنادا لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
ونشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء المصري 66 لسنة 2022 بشأن تحديد أسعار الأرز الأبيض السائب والمعبأ.
وينص القرار على ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيها، وألا يزيد سعر كيلو الأرز السائب غير المعبأ عن 12 جنيها.
ويلزم القرار الصادر استناداً لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المحال والمتاجر ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض في أماكن ظاهرة للمواطنين.

Elestsmar