جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

أسعار الدواجن اليوم في السوق.. والكيلو بـ38 جنيهًا

شهدت أسعار الدواجن في الأسواق المصرية، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الإثنين 12 سبتمبر 2022.

أسعار الدواجن اليوم في السوق

 

وقال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 32 جنيها في المزرعة، و37 إلى 38 جنيها للكيلو للمستهلك.

تراجع أسعار الأعلاف

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إلى تراجع أسعار الأعلاف بنحو 200 إلى 300 جنيه للطن خلال الفترة الحالية ليصل سعر الطن إلى 14300 ألف جنيه بروتين 28% ويصل بروتين 23% إلى 13200 جنيه للطن.
ونوه السيد إلى أن التراجع في سعر الأعلاف طفيفا وبالتالي لم يكن مؤثرا على تكلفة الإنتاج، حيث أنه رغم ارتفاع سعر الدواجن إلا أنها لما تصل للتكلفة العادلة، مشيرا إلى أن التكلفة العادلة للدواجن تصل إلى 34 جنيه بالمزرعة.

Ads

استثمارات مزارع الدواجن

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.
وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية في تصريحات سابقة أن الدولة تولى قطاع الدواجن اهتماماً كبيراً نظراً لأنه من القطاعات الاستراتيجية الناجحة والتي تحقق حاليا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مشيرا إلى أهمية وجود سعر عادل للمنتجين للحفاظ عليهم وضمان استمرارهم في سوق الإنتاج.

اقرا المزيد : «الجمارك» تدرس مقترحًا للربط الإلكتروني مع نظيرتها البرازيلية

شراء الذرة المحلي

وأشار إلى أهمية قيام الاتحاد ومصانع وشركات الأعلاف بالتعاقد فورا على شراء الذرة المحلى من الفلاحين والمزارعين خاصه مع بدء موسم حصاد المحصول حفاظا على المنتج المحلى ولتشجيع المزراعين على التوسع مستقبلا فى زراعة المحاصيل الاستيراتيجية وهو النهج الذى تتبعه الدولة من أجل تقليل فاتورة الاستيراد وتخفيف الصغط على العملة الأجنبية وشدد على الإسراع فى إجراءات الشراء ووجه المسئولين بوزارة الزراعة بمتابعة تنفيذ ذلك.

كما وجه القصير كذلك بإجراء دراسات جدوى توضح المزايا الفنية والاقتصادية لنظام التربية المغلق لتشجيع صغار المربين على تطوير ورفع كفاءة عنابرهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق وبقروض بنكية ميسرة 5%.

Elestsmar