جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«اقتصادية قناة السويس» توافق على إقامة توسعات لتداول الحاويات بـ500 مليون دولار

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على إقامة توسعات لمحطة قناة السويس لتداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد بطول ٩٥٥ متر وساحة ٥١٠ ألف متر مربع، باستثمارات تراكمية تقدر بنحو ٥٠٠ مليون دولار وتوفير ١٠٠٠ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

حيث تعمل المحطة حالياً بطول رصيف ٢٤٠٠ متر وساحة تداول ١،٢ مليون متر مربع، وهي المحطة الرئيسية الحالية لتشغيل ميناء شرق بورسعيد.

إنشاء محطة متعددة الأغراض

وفي ذات السياق، اعتمد مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض لتحالف سكاي للاستثمار -ريلاينس لوجيستيك، بميناء شرق بورسعيد على أن تبدأ الهيئة في اتخاذ مايلزم نحو هذا التعاقد، ويتضمن المشروع إقامة محطة بطول رصيف ٩٠٠ متر وساحة تداول ٣٨٠ ألف متر مربع باستثمارات تراكيمة تقدر بنحو ٦٥ مليون دولار وتوفير ٤٠٠ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وترأس وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة للعام المالي الحالي 2022/2023، مساء أمس.

وتطرق اجتماع مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية لمناقشة واعتماد بعض القرارات الهامة التي من شأنها تسريع وتيرة العمل في ملفات استثمارية عديدة للمرحلة المقبلة.

اقرا المزيد : السجائر تشهد ارتفاعًا جديدًا.. «جنيهان» زيادة لأسعار «دافيدوف»

Ads

القوائم المالية للهيئة

وقام مسئولو الإدارات المالية والمراجعة الداخلية باستعراض القوائم المالية والحساب الختامي للهيئة للعام المالي المنصرم ٢١/٢٢، وقد بلغ إجمالي قائمة المركز المالي للهيئة ٣٣ مليار جنيه في ٣٠ يونيو ٢٠٢٢ مقارنة بـ١٨ مليار جنيه في يونيو ٢٠٢١.

ويرجع ذلك إلى تنفيذ والانتهاء من بعض المشروعات وأعمال التطوير بالموانئ البحرية التابعة للهيئة لتكاملها مع المناطق الصناعية، كجزء من استراتيجية الهيئة في تطوير موانئها ضمن خطة الدولة المصرية لتطوير الموانئ البحرية المصرية والاستفادة من موقعها الجغرافي المميز المطل على البحرين الأحمر والمتوسط.

تحقيق فائض 2.214 مليار جنيه

فضلاً عن تحقيق الهيئة الاقتصادية فائض ٢،٢١٤ مليار جنيه للعام ٢١/٢٢ مقارنة بفائض في ٢٠/٢١ بلغ ٢،٢١٢ مليار جنيه، كما حققت المنطقة الاقتصادية إجمالي إيرادات ٣،٤١٩ مليار جنيه في العام المالي المنصرم، مقارنة بإيرادات خلال العام المالي الأسبق الذي بلغ ٣،٢ مليار جنيه بنسبة زيادة ٩٪ بالرغم من التأثير السلبي للمتغيرات العالمية من تداعيات وتأثير جائحة كورونا وكذا تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما زادت الأصول الثابتة للهيئة بمبلغ ٧،٥ مليار جنيه لتصبح ١٨ مليار جنيه مقابل ١٠،٥ مليار جنيه بنسبة زيادة ٧١٪، كما تم زيادة رأس المال المرخص به ليصبح ٢٠٠ مليار جنيه وبلغ رأس المال المدفوع ١٤،٦ مليار جنيه.

Elestsmar