جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«التموين»: توقيع عقود 4 مخازن استراتيجية منتصف أكتوبر باستثمارات 12 مليار جنيه

قال وليد سيف، نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه من المُقرر توقيع العقود الخاصة بالمرحلة الأولى من مستودعات المخازن الاستراتيجية مع المستثمرين، منتصف أكتوبر المقبل.

4 مخازن استراتيجية

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن هذه المرحلة تشمل أربع مستودعات، مع شركات أوراسكوم، وسامكريت، وحسن علام، وبالفعل بدأت هذه الشركات في عمل شركات خاصة بالمشروع؛ للحصول على التمويلات الخاصة بالمستودعات من البنوك.
وستتواجد هذه المستودعات في محافظات الشرقية، والسويس، والفيوم، والأقصر، بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 3 مليارات  جنيه للمستودع الواحد.
وأشار سيف إلى أن هذه المستودعات تقوم بنقلة نوعية في زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع، وقد يصل إلى 8 و9 شهور.

اقرأ المزيد : الحكومة تبحث تنفيذ مشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية

 

3 مستودعات خلال 2023

Ads

وعن المرحلة الثانية من المستودعات الاستراتيجية، لفت إلى أنها تضم 3 مستودعات بمحافظات كفر الشيخ والصعيد، والثالثة بمحافظات الوجه البحري، حيث أنه من المقرر طرحها على المستثمرين خلال العام المقبل 2023.
ووقع جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية مؤخرا عقود ترسية 3 فرص استثمارية جديدة بمحافظات كفر الشيخ والسويس والدقهلية.

كما أن هذه الفرص ستكون بمحافظة السويس وهي عبارة عن مشروع تخزيني لإحدى شركات الدواء، المتحدة للصيادلة، لتوزيع الدواء بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 500 مليون جنيه ويوفر مايقرب من 2000 إلى 3000 فرصة عمل، والأخرى بمحافظة كفر الشيخ تقوم بها شركة فيرن برو جلوبال وهي عبارة عن منطقة لوجستية باستثمارات تقدر بما يقرب من 2 مليار جنيه، وتوفر 8 ل9 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

مشروع شركة مراكز السعودية

أما الثالثة في محافظة الدقهلية، تم الترسية على إحدى الشركات السعودية شركة مراكز، حيث تقوم بمشروع على مساحة 46 فدان باستثمارات أكثر من 2 مليار جنيه.
وأوضح سيف أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يعد الذراع الاستثماري لتنشيط التجارة، كما أن المستهلك يحصل على منتج جيد بشكل عالي وأقل من الأسعار الأخرى بالسوق الحرة، كما تعمل على توفير هذه المنتجات في المحافظات، حيث كان يوجد تمركز في العاصمة فقط
ولفت إلى أنه لدينا نحو 50 مليار جنيه استثمارات مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، حيث نأمل في وجود تجربة تسويقية تحاكي التجربة في الخارج.

Elestsmar