جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«المالية» ترفع سعر الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيهًا

قررت وزارة المالية، الخميس، رفع سعر الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيها، وهو أعلى سعر للدولار الجمركي على الإطلاق في مصر.
أعرب مستوردون، عن تخوفهم من أثر زيادة سعر الدولار الجمركي على التضخم والأسواق المصرية، التي تشهد ارتباكا بسبب القيود المفروضة على الاستيراد، وعدم استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه.

الاعتمادات المستندية

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلًا منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.
وأقرت البنوك تعليمات جديدة خلال أبريل الماضي بمنع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر أو التي حصل عليها من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية.

Ads

اقرا المزيد : الصحة: انخفاض حالات الإصابة بكورونا بنسبة 33%.. والوفيات بنسبة 40%

ما هو الدولار الجمركي

الدولار الجمركي هو سعر الدولار الذي يتم تحديده من خلال الحكومة بشكل دوري، وذلك ليساعد في التحكم وتوحيد الرسوم الجمركية لكل السلع الآتية من الخارج، وتجنب التقلبات المالية للدولار.
الدولار الجمركي هو نفس الدولار الموجود في البنوك الأخري، ولكن يتم تثبيت سعر واحد للدولار الجمركــي على عكس الدولار في البنك المركزي والبنوك الأخرى فيكون سعر الصرف متغير بشكل يومي.
ويستخدم الدولار الجمركي في حساب قيمة الأشياء التي يتم استيرادها من الخارج الموجودة في الموانئ الجمركية للدولة، أما عن الدولار في البنك المركزي يتم التعامل به في كل التعاملات اليومية ويتغير سعره يومياً.

Elestsmar