جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«التموين»: تسعير الأرز يسري 3 أشهر.. وغرامة تصل لـ5 ملايين جنيه للمخالفين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قرار تسعير الأرز يسري لمدة 3 أشهر، وقد يتم مده لفترة أخرى وفقا لوضع وحالة السوق.

تسعير الأرز

وأصدر مجلس الوزراء قرارا بتسعير الأرز السائب ألا يزيد عن 12 جنيها والمعبأ لا يزيد عن 15 جنيها.
وأضاف المصيلحي أن هناك أنواع عديدة من الأرز بجودة مختلفة، إلا أنه تم تسعير الأرز الشعير بسعر 6600 جنيه للطن الرفيع، و6850 جنيه للطن العريض.

وأشار المصيلحي إلى، أن لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز ولا نقوم باستيراده إلا في حالات استثنائية فقط عندما يرتفع سعره محليا نقوم باستيراد كميات لعمل توازن بالأسواق وهو ما حدث العام الجاري حيث قمنا باستيراد 50 ألف طن.
نشرت الجريدة الرسمية، الخميس، قرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بشأن تحديد كيلو سعر الأرز الأبيض، وذلك استناداً لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

اقرأ المزيد : الجريدة الرسمية تنشر قرار تسعير الأرز.. 15 جنيهًا للمعبأ و12 جنيهًا للسائب

Ads

الأرز الأبيض

وينص القرار على ألا يزيد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيها، وألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) عن 12 جنيها.

ويلزم القرار كل المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في الفقرة السابقة في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

وينص القرار على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار بغرامة لا تقل عـن مائة ألـف جـنيـه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه، طبقا لنص المادة (٢٢ مكررا “ج”) من قانون حمايـة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المشار إليه.

يذكر أن القرار صدر استناداً إلى ما عرضه وزير التموين والتجارة الداخلية؛ وبعد دراسة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وأخذ رأيه