جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

خبراء سوق المال: توقعات بارتفاع مؤشرات البورصة الأسبوع الجاري.. وضخ سيولة تتجاوز 2 مليار جنيه يوميًا

توقع خبراء سوق المال ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي، في ظل توجه عدد كبير من المستثمرين العرب في الاستحواذ على حصص كبرى في شركات بالبورصة.

وأكد محللين بسوق المال، أن البورصة المصرية ستشهد ضخ مزيد من السيولة القوية خلال الفترات المقبلة، والتي قد تتخطي الملياري جنيه في الجلسة الواحدة.

قال حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن جميع المؤشرات تنجح في الإغلاق بالمنطقة الخضراء بنهاية تعاملات الأسبوع، وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية Egx30 مرتفعا بمقدار 33.06 نقطة بنسبة صعود 0.32% مسجلاً مستوى إغلاق عند 10265.35 نقطة، بفضل الأداء المتباين والمتذبذب لأغلب الأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية نحو البيع وجني الأرباح بالأسهم القيادية.

استقرار المؤشر الرئيسي

وتوقع عيد، أن يستقر المؤشر الرئيسي خلال تعاملات الأسبوع الجاري أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 10200، الأمر الذي سوف يدفع المؤشر الرئيسي إلى اختبار مستوى المقاومة الرئيسي، وهو 10400 نقطة مدفوعاً بنشاط الأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء، وفتح المراكز المالية بالأسهم القيادية بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي للمؤشر، أما في حالة عدم نجاح المؤشر الرئيسي في الاستقرار أعلى مستوى الدعم الرئيسي قد يتجه المؤشر الرئيسي لاختبار مستوى الدعم الثاني وهو 10000.

وأوضح أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70، نجح في الاستقرار بالمنطقة الخضراء بنهاية تعاملات الأسبوع، وأغلق مرتفعا بمقدار 11.53 نقطة بنسبة صعود 0.32% مسجلاً مستوى إغلاق عند 2274.18 بعد أن شهد تراجعات محدودة في بداية التعاملات اليوم، ولكن نجح في استعادة مستوى 2260 نقطة بفضل الأداء المتباين لأغلب الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد المصريين والعرب نحو الشراء، وفتح المراكز المالية بالأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي للمؤشر السبعيني، بينما اتجه المستثمرون الأفراد الأجانب نحو البيع.

استقرار المؤشر السبعيني

كما أنه من المتوقع أن يشهد المؤشر السبعيني خلال تعاملات الأسبوع الجاري، استقرارًا أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 2260 نقطة قد يدفعه لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 2300 مدعوماً أيضاً بنشاط الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واستمرار اتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية.

مؤشر Egx30 يتخطى الـ11 ألف نقطة

ومن جانبها، توقعت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ومدير شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن يتخطي مؤشر Egx30 خلال الفترة المقبلة الـ11 ألف نقطة، وتصل السيولة لملياري جنيه في الجلسة الواحدة.
وأضافت أن Egx30 تخطى حاجز الـ10 آلاف نقطة صعودًا، وتقارب من 10300 نقطة في السوق، حيث أنه بدأ في تعديل مساره بعد التوقع بجني أرباح والوصول إلي منطقة الدعم الرئيسي لـ9900 نقطة.

البورصة تجنى الأرباح

وأكدت أن ارتفاع أحجام السيولة سوف تسهم في استكمال رحلة الصعود خلال الفترات المقبلة، مع وجود نقاط لجني الأرباح لكن سوف تكون بشكل لحظي، مشيرة إلي أنه مع الأخبار الإيجابية التي تتعلق بالاستحوذات العربية، التي ظهرت منذ عدة أشهر حتى الآن التي تتوزع بصورة جيدة علي الأسهم، كما أن Egx30 سيستمر في الارتفاع التدريجي بقيادة المؤسسات.
وذكرت أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 لديه القدرة خلال الفترة الراهنة على رحلة الصعود، موضحة أن EGX70 لم يكن يستمر في مرحلة الصعود لأكثر من جلسة، بسبب رغبة أغلبية المستثمرين في تواجد الأسهم عن السيولة.
وأشارت إلي أن المستثمرين كانوا يحاولون من خلال مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة علي قدر الإمكان الحفاظ بمراكز شرائية بالأسعار المتدنية مع وجود نقاط مقاومة قد تصل إلي 2500 نقطة بشكل تدريجي، وذلك بدعم قوي من المستثمرين الأفراد الذين عادوا مرة أخري للتداول في السوق، بعد الاستحوذات العربية التي ظهرت في الأونة الأخيرة، حيث أنها شجعتهم للاستفادة من أسهم الشركات حاليًا.

Ads

ضخ مزيد من السيولة

وتوقعت رمسيس، ضخ مزيد من السيولة خلال الفترات المقبلة في حالة تعويم الجنيه أمام الدولار، لأن ذلك يقوي من القوة الشرائية للمتعاملين الأجانب، حيث أن ذلك وجهة نظر كافة المستثمرين في التنويع بين شرائح الاستثمار بين المصريين والعرب والأجانب.
وربحت البورصة المصرية مكاسب قدرها 22.7 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 702.6 مليار جنيه، مقابل 679.9 مليار جنيه بنهاية الأسبوع السابق له.

اقرأ المزيد مؤشرات البورصة تختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع مدعومة بصعود CIB بنسبة 0.52%

ارتفاع مؤشرات البورصة

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر إيجى اكس 30 عند 10265 نقطة، مسجلا ارتفاعا بنحو 3.31%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI صعودا 5.02% مغلقا الفترة عند 2274 نقطة، بينما سجل مؤشر S&P ارتفاعا بنحو 0.26% مغلقا الفترة عند 1802 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل ارتفاعا بنحو 3.63% مغلقا عند 12728 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI ارتفاعا بنحو 4.78% مغلقا الفترة عند 3256 نقطة.

إجمالي التداولات

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 17 مليار فى حين بلغت كمية التداولات نحو 4.289 مليون ورقة منفذة على 296 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 13.9 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 4.418 مليون ورقة منفذة على 275 ألف عملية خلال الأسبوع قبل الماضي.

هذا وقد استحوذت الأسهم على 46.35% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 53.65% خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 86.6% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 7.8% والعرب على 5.6% وذلك بعد استبعاد الصفقات، وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 6.139 ملايين جنيه، بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 52.9 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

تعاملات المصريين

الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 75.5% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 16.6% وسجل العرب 8% وقد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 17,015 مليون جنيه وسجل العرب صافي شراء بنحو 1,866 مليون جنيه، وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.