جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

سد النهضة.. أبو العينين من الأمم المتحدة: قضية المياه حقوقنا وكرامة لنا

رجل الأعمال محمد ابو العينين عقد اجتماعات للحديث عن ملف سد النهضة ومياه نهر النيل والذي أبرزه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام الجمعية العامة، وأثار “أبو العينين” قضية سد النهضة في مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بحضور رؤساء غينيا وزامبيا ونائب رئيس كوت ديفوار.

وقال محمد أبو العينين: “قام الرئيس السيسي بالتحدث عن قضية المياه مع اثيوبيا، وهي قضية هامة، وأتمنى أن تصل الرسالة لكل القادة الأفارقة، وهي قضية حقوق وكرامة لنا، وأرسل الرسالة لكل القادة الأفارقة كي يكونوا على علم بها لأن هذا الأمر يؤثر على الأمن والاستقرار، وهذه حقوقنا ونطالبهم أن يحترموا اتفاقنا الذي يعود لأكثر من 100 عام وأن يحترموا القوانين الدولية “.

كما عقد رجل الأعمال محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، لقاء مع تيجاني محمد باندي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه ليس من حق أي دولة أن تمنع المياه أو تنقض اتفاقياتها مع دولة أخري حتي فى حالة الحرب بين الدولتين، فالمياه حق من حقوق الإنسان، معتبرا أن أزمة سد النهضة تكمن فى اثيوبيا «دولة المنبع» وأن المشكلة يجب أن تحل عن طريق التفاوض.

Ads

وأوضح رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال لقائه رجل الأعمال محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي – وعددا من أعضاء البرلمان الأورومتوسطي أن حل أزمة سد النهضة ستكون أول اهتماماته خلال الفترة المقبلة، وأنه سيتدخل بشكل سريع وسيتشاور مع «مصر والسودان وإثيوبيا» للوصول إلى حل دبلوماسي لتلك الأزمة .

وناقش رجل الأعمال محمد أبو العينين، خلال اللقاء، حديث الرئيس السيسي عن أزمة سد النهضة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتحذيره من خطورة الأزمة على المنطقة، ومدي تأثير السد على مصر وتعنت أديس أبابا فى التعامل مع تلك الأزمة .

وأكد أبو العينين لـ رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الرئيس السيسي استعرض أزمة سد النهضة أمام المجتمع الدولي لخطورتها على المنطقة وكذلك للتدخل وحل الأزمة سياسيا عبر التفاوض بشكل سلمي يحفظ حقوق مصر فى حصتها بمياه النيل وكذلك الحق المشروع لإثيوبيا فى التنمية، منوها بأن ذلك جاء لحرص الرئيس السيسي على العلاقات القوية بين دول القارة، حيث أن الموقف الأثيوبي تجاه الأزمة يمثل تعديا على القوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمياه وبدول حوض النيل.

وأضاف أبو العينين أن مصر ليست ضد اثيوبيا فى بناء سد النهضة وأن الرئيس السيسي مهتم للغاية باستمرار ودعم قوة العلاقات المصرية مع الدول الإفريقية، والتعاون سويا كأبناء قارة واحدة من أجل مستقبل أفضل للقارة السمراء وأبنائها.

اترك تعليقا