جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

شعبة الحاصلات الزراعية: الانخفاض الفعلي لأسعار الأرز يبدأ من الأسبوع المقبل

عقب تحديد الحكومة المصرية لسعر الأرز السائب والمعبأ مع بداية المحصول الجديد، وأوضحت شعبة الحاصلات الزراعية أن التراجع في الأسعار والبيع بالسعر المحدد يبدأ خلال النصف الثاني من سبتمبر، مؤكدة أن التراجع سيبدأ تدريجيا الأسبوع المقبل.

قال عبور حسن العطار ، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن السوق في مرحلة بشاير الأرز، مما يعني أن هناك أراضي كثيرة لم يتم ضم محصولها، وسيتم التعامل على جميع الأراضي منتصف سبتمبر.
وأرجع في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” ارتفاع أسعار بشاير الأرز لارتفاع أسعار الأرصدة السابقة من الأرز وكذلك انخفاض المعروض منها.

جمع محصول الأراضي المزروعة مبكرا

وأوضح أن الأراضي التي تم جمع محصولها قليلة، وهي نفسها التي تم زراعتها في أوقات مبكرة، نظرا لأنه يمكن زراعة كل الأراضي المخصصة للأرز في وقت واحد، وخلال نصف سبتمبر ستبدأ غالبية الأراضي الزراعية في جمع محصولها.
ووضعت الدولة سعر استرشادي عادل لسعر الأرز وسيتم ظهور أثره في الأسواق بانخفاض الأسعار خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر، وخلال الأسبوع القادم سيرتفع حجم المعروض، وسيبدأ الانخفاض في أسعار الأرز.

وبدأت أسعار الأرز في الانخفاض خلال الأسبوع الماضي، فبعد أن كان يسجل الطن 17 ألف جنيها في الجملة، وسعر الكيلو 17 جنيها بدأ سعره يتراوح من 13 إلى 15.5 جنيها تقريبا.

أسعار الأرز

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعــار الأرز المتداولة حاليا 12 جنيه للكيلو السائب و15 جنيه للكيلو المعبأ مع بدء تنفيذ القرار.
ولفت إلى وجود كميات من الأرز مدون عليها الأسعار القديمة، وتمت كتابة لافتات عليها أنه لا يعتد بها حتى لا يتم التعرض للمخالفات القانونية.

رئيس جهاز المستهلك : جاري متابعة تنفيذ قرار تسعير الأرز وعقوبات رادعة للمخالفين

Ads

قال أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يقوم بمتابعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتسعير الأرز بالأسواق من خلال حملات رقابية موسعة.
وأوضح في تصريحات خاصة، أن قرار تسعير الأرز جاء بعد كشف مجلس الوزارء عن العديد من الممارسات التي أدت إلى زيادات غير مبررة في أسعار الأرز مؤخرا، مما أثر على استقرار السوق، وبما يشكل عبئًا على المواطن المصري كمستهلك.
وأضاف حسام الدين أن قانون الجهاز يستوجب التزام وإلزام كل تاجر بتطبيق بنود هذا القانون وإلا تعرض كل من يخالفه للعقوبات والغرامات التي أقرها قانون حماية المستهلك، ومن هذا المنطلق يستهدف جهاز حماية المستهلك صون وحماية المستهلكين وفقًا للقانون إلا أنه يحقق في نهاية الأمر مصالح جميع الأطراف في السوق.
وأشار حسام الدين إلى أنه تم التنبيه على جميع التجار بالالتزام بالسعر المحدد حتى لا يتعرض المخالفون للمساءلة القانونية.

اقرأ المزيد :  الحكومة توضح حقيقة رفع أسعار الدولار الجمركي

الحكومة تحدد سعر الأرز

حددت الحكومة المصرية أسعار بيع الأرز الأبيض المعبأ والسائب في الأسواق استنادا لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
ونشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء المصري 66 لسنة 2022 بشأن تحديد أسعـــار الأرز الأبيض السائب والمعبأ.
وينص القرار على ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيها، وألا يزيد سعر كيلو الأرز السائب غير المعبأ عن 12 جنيها.
ويلزم القرار الصادر استناداً لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المحال والمتاجر ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض في أماكن ظاهرة للمشترين.
وعلق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين على قرار تسعير الأرز قائلًا: إن القرار يسري لمدة 3 أشهر ويتم مده لفترة أخرى وفقا لوضع السوق.

وقال المصيلحي إن هناك عدة أنواع من الأرز بجودة مختلفة، مشيرًا إلى تسعير الأرز الشعير بسعر 6600 جنيه للطن لحبة الأرز الرفيعة، بينما تم تحديد سعر الطن من الأرز العريض عند 6850 جنيها.

الشركات تسحب العبوات القديمة

طالب حازم المنوفي رئيس شعبة البقالة والعطارة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الإسكندرية شركات الأرز باستكمال سحب كميات الأرز القديمة والمطبوع عليها أسعار ما بين 17 و20 جنيها والمطروحة لدي تجار التجزئة ومحلات السوبر ماركت.
وشدد على طرح الأرز بالسعر الجديد الذي أعلنته الحكومة وبدأ تطبيقه بحد أقصى 15 جنيها للأرز المعبأ أسوة بما فعلته الشركات مع سلاسل الهايبر ماركت والسلاسل التجارية الكبرى.
وأضاف المنوفي أن الشركات المنتجة للأرز بدأت بسحب الأرز القديم المطبوع عليه الأسعار القديمة وطرح الأرز بالأسعار الجديدة بحد أقصي 15 جنيها للكيلو من السلاسل التجارية.

Elestsmar