جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

شعبة السيارات: ارتفاع أسعار قطع الغيار.. وسيارات «2023» ستكون تصنيع محلي

أكد علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات، على ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات والإطارات بشكل كبير نتيجة لنقص المعروض، بسبب قرار الاعتمادات المستندية، مطالبا العودة للعمل بمستندات التحصيل، نظرا لأن قطع غيار السيارات يتم استيرادها بالكامل.

مصر تستورد قطع غيار السيارات

بحسب شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية فإن مصر تستورد سنويا قطع غيار سيارات من 500 إلى 650 مليون دولار، بينما يؤكد أعضائها وجود نقص في مكونات غيار أساسية خاصة الإطارات وأطقم البوجيهات.
وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إلى أن السيارات المحتجزة بالمواني في الظروف العادية يتم الإفراج عنها في خلال يومين، ولكن مع صعوبة تدبير العملة يصل الإفراج عن بعض السلع ومنها السيارات إلى ثلاثة أشهر، موضحا أن الأزمة تصل لكل السلع ومنها قطع غيار السيارات .
وفي تصريحات سابقة صرح حال الانتهاء من الإفراج عن السيارات المحتجزة بالموانئ سوف يتم تسليمها للمستهلكين الحاجزين لدى «الوكلاء – والموزعين» خلال الأشهر القليلة الماضية ، وأن ما يقرب من 15 أو 20% تقريبًا من السيارات التى سيتم الإفراج عنها ستعرض فى السوق؛ نظرا لأن النسبة المتبقية منها محجوزة بالفعل خلال الفترة الماضية.

Ads

اقرا المزيد : وزير التجارة: إجمالي الاستثمارات بمدينة الجلود في الروبيكي وصلت 7.2 مليارات جنيه

موديل 2023 تصنيع محلي

وكشف أن جميع الدول تعاني من أزمة في نقص السيارات وليست الدولة المصرية فقط، موضحا أن السيارات التي سيتم إنتاجها موديل 2023، ستكون تصنيع وإنتاج محلي وليست مستوردة من الخارج، مشيرا إلى أن السيارات التي كانت من المفترض أن يتم توريدها إلى مصر، قامت الدول المنتجة بتصديرها إلى دول أخرى.

Elestsmar