جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«غاز بروم» الروسية تعلن رسميا انتقال الصين لسداد مدفوعات الغاز بعملتي الروبل واليوان

قالت شركة غاز بروم الروسية، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقا لبدء تحويل مدفوعات إمدادات الغاز الروسية إلى الصين لليوان والروبل بدلا من الدولار.
وذكر أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، أن السماح بالدفع بالروبل الروسي واليوان الصيني “مفيد للطرفين”، لكل من غازبروم وشركة البترول الوطنية الصينية، و”سيضرب مثالا يحتذى به للشركات الأخرى”.

خطوط إمدادات الغاز

Ads

يُذكر أن أول خط أنابيب لإمدادات الغاز إلى الصين في مشروع أنابيب غاز سيبيريا بدأ في نهاية عام 2019.. وفي عام 2020، بلغ حجم الغاز المصدر 4.1 مليار متر مكعب، وارتفع عام 2021 لنحو 2.5 مرة إلى 10.4 مليار متر مكعب.
وكانت شركة “غاز بروم” الروسية قد أكدت زيادة حجم الإمدادات السنوية من الغاز إلى الصين للوصول إلى قدرة التصميم السنوية البالغة 38 مليار متر مكعب بحلول عام 2025.

اقر المزيد :  «التموين»: ننتظر موافقة مجلس الوزراء على طرح منطقة لوجستية بمدينة الطور

وكانت وقعت عقدا ثانيا طويل الأجل مع شركة البترول الوطنية الصينية في فبراير 2022 للتصدير عبر طريق الشرق الأقصى، بحيث ينمو الحجم الإجمالي للإمدادات إلى 48 مليار متر مكعب سنويا.
أفاد المتحدث باسم شركة “غازبروم” للنفط الروسي، سيرجي كوبريانوف، اليوم الأحد بأن الشركة تضخ الغاز الطبيعي من روسيا عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا بحجم مؤكد على مستوى 42,4 مليون متر مكعب .
وقال كوبريانوف – في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) – إن غازبروم تقوم بضخ الغاز الروسي لنقله عبر الأراضي الأوكرانية بكميات أكدها الجانب الأوكراني، عبر نقطة العبور “سودجا”، على مستوى 42,4 مليون متر مكعب”، لافتا إلى أن الطلب على استخدام نقطة العبور “سوخرانوفكا” تم رفضه .
وأعلنت أوكرانيا في الـ 11 من مايو الماضي وقف قبول الغاز لنقله إلى أوروبا عبر نقطة العبور”سوخرانوفكا”، مشيرا إلى أنها تقع في الأراضي التي تسيطر عليها القوات المسلحة الروسية، ونتيجة هذا القرار بقيت هناك نقطة عبور الغاز الوحيدة وهي نقطة العبور “سودجا”.