جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«كيما» تدرس تأثير قرار تعديل سعر بيع الغاز للأسمدة الأزوتية

قالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، إنه تعمل خلال الفترة الحالية علي دراسة تأثير قرار مجلس الوزراء المصري بشأن تعديل سعر بيع الغاز للأسمدة الأزوتية، في ضوء أسعار تصدير اليوريا العالمية وسعر البيع المحلي وصرف الدولار.

سعر بيع الغاز

وأضافت الشركة في بيان صادر لبورصة المصر اليوم الخميس، ، أن المعادلة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء تعني أن سعر بيع الغاز المورد للشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية مرتبط بسعر بيع تصدير طن اليوريا صعودا وهبوطا عبر آلية يتم تحديثها بصفة شهرية.
وذكرت أنه في جميع الأحوال لن يقل الحد الأدنى لسعر البيع عن 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وكانت كيما قررت تعديل العمر الإنتاجي لمشروع الأمونيا/يوريا ليصبح 25 عامًا بدلًا من 20 عامًا، كما أن مجلس الإدارة قرر اتخاذ الإجراءات والموافقات اللازمة بشأن بيع الأراضي غير المستغلة.

Ads

اقرا المزيد : «أمازون مصر»: نستهدف زيادة المراكز لـ23 محطة توصيل بنهاية العام

 

تجديد عقد مصنع الأمونيا

وقررت تجديد عقد التشغيل والصيانة لمصنع الأمونيا/ يوريا لمدة عامين مع شركة تكنومونت الإيطالية اعتبارًا من 25 يونيو الماضي.
وتقرر كذلك تجديد وثيقة التأمين لمصنع الأمونيا/يوريا مع شركة مصر للتأمين لمدة عامين اعتبارًا من 26 يونيو الماضي وحتى 26 يونيو 2024.
كما تقرر تجديد عقد الصيانة لأجهزة مصنع الأمونيا/يوريا مع شركة شنايدر اليكتريك لمدة عامين اعتبارًا من 1 يوليو الجاري.
يشار إلي أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 689.3 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2021 حتى يونيو 2022، مقابل خسائر بلغت 1.42 مليار جنيه في العام المالي السابق له.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 4.44 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.4 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.