جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«مدبولى»: نأمل أن تكون قمة المناخ المقبلة فرصة لحشد التمويلات لدعم المشروعات الخضراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه بالرغم من كل الصعوبات والظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم، نأمل أن تكون قمة المناخ المقبلة COP27 فرصة لحشد مزيد من التمويلات لدعم المشروعات الخضراء، والتي ستسهم في التحول لمرحلة تنفيذ التعهدات التي خرجت عن قمة COP26 التي انعقدت في “جلاسكو”.
والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والوفد المرافق لها، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

قمة المناخ COP27

وأوضح مدبولي أن الحكومة المصرية تعمل من خلال جميع الوزارات المعنية على الانتهاء من الترتيبات اللازمة لاستضافة قمة COP27 وتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء بالكامل، مشيرا في هذا الصدد إلى التوسع في وسائل النقل الجماعي صديقة البيئة ويشمل ذلك السيارات الكهربائية، وكذلك السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي فضلا عن محطات شحن السيارات الكهربائية.

Ads

وأكد رئيس الوزراء أنه يتابع بشكل دوري الأعمال التي تنفذها الوزارات والجهات المعنية بشأن الاستعداد لاستضافة القمة، وسيزور شرم الشيخ قريباً لمتابعة هذه الإجراءات على الأرض.

حشد التمويل الإنمائي

وأشار مدبولى إلى “المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخي”، والتي تعرف باسم “نوفي NWFE”، كبرنامج وطني للربط ما بين القضايا الدولية للمناخ وقضايا التنمية، مع حشد التمويل الإنمائي الميسر لحزمة من المشروعات التنموية الخضراء بقطاعات الغذاء والمياه والطاقة.