جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

وزير التموين يوجه المديريات بتطبيق تسعير الأرز بالمحافظات

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها لمديريات التموين بالمحافظات بتطبيق قرار تسعير الأرز، وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بشأن تحديد كيلو سعر الأرز الأبيض، وذلك استناداً لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

وينص القرار على ألا يزيد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيها، وألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) عن 12 جنيها.

أسعار بيع الأرز

ويلزم القرار كل المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في الفقرة السابقة في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

وينص القرار على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار بغرامة لا تقل عـن مائة ألـف جنيـه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، طبقا لنص المادة (٢٢ مكررا “ج”) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المشار إليه.

Ads

يذكر أن القرار صدر استناداً إلى ما عرضه وزير التموين والتجارة الداخلية؛ وبعد دراسة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وأخذ رأيه.

اقرأ المزيد : وزير المالية: نتطلع لتعزيز مساهمات المصريين بالخارج في عملية التنمية

حماية المستهلك يراقب تسعير الأرز

قال أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز سيراقب تسعير الأرز ويتابع القرار بالأسواق من خلال حملات رقابية موسعة، خاصة بعد كشف مجلس الوزراء أمس عن العديد من الممارسات التي أدت إلى زيادات غير مبررة في أسعار الأرز على نحو أثر على استقرار السوق وبما يشكل عبئًا على المواطن المصري كمستهلك.

وأضاف حسام الدين أن السبب الرئيسي إنشاء جهاز حماية المستهلك في مصر والذي يقوم بدوره فى تنفيذ القانون، حيث روعي فيه توفير الحماية الكاملة للمستهلك ويستوجب ذلك التزام وإلزام كل تاجر بتطبيق بنود هذا القانون وإلا تعرض كل من يخالفه للعقوبات والغرامات ا