جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اجتماع وزاري لمتابعة مستجدات إنشاء المدينة الشبابية بشرم الشيخ

لاستضافة مؤتمر الشباب على هامش قمة المناخ...

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لمناقشة الاستعداد ليوم الشباب الذي يقام في إطار استضافة مصر مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP 27 في نوفمبر القادم بشرم الشيخ.

مؤتمر مكافحة تغير المناخ

وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة هالة السعيد الاستعدادت لمؤتمر مكافحة تغير المناخ COP 27، مشيرة إلى الأنشطة الشبابية التي تقوم بها الوزارة في المجالات التنموية والتوعوية المختلفة.

ولفتت إلى دور المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة –الذراع التدريبي للوزارة- وما يقدمه للشباب من برامج ومنح تدريبية.

واوضحت أنه منذ 2020 تم تغيير مهام المعهد ليقوم بعملية التوعية لقضية التنمية المستدامة، وقضية الحوكمة على المستوى القومي.

توطين أهداف التنمية المستدامة

وأكدت السعيد خلال اللقاء أهمية توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات.

كما لفتت إلى أن مصر من أوائل الدول على مستوى العالم التي عملت على توطين أهداف التنمية المستدامة الـ17، حتى يصبح لدى كل محافظة –وخاصة لدى الشباب كمكون رئيسي- المعلومات الكافية عن تلك الأهداف داخل محافظاتهم.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى ملف تنمية الأسرة المصرية وضبط معدلات النمو السكاني والارتقاء بخصائص السكان الذي تتولاه الوزارة بالتنسيق مع عدد من الوزارات.

نوادي للتوعية بالقضية السكانية

Ads

ونوهت إلى أهمية دور الشباب في هذا الإطار، حيث تم البدء في إنشاء نوادي للتوعية بالقضية السكانية.

من جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي الاستعداد الدائم للتنسيق في أي نشاط يخص الشباب، مشيرًا إلى أهمية برامج بناء القدرات وتأهيل الشباب.

كما أشار وزير الشباب والرياضة إلى الاستعدادات التي تجري للانتهاء من المدينة الشبابية بشرم الشيخ، والتي تعد صرحًا للشباب المصري والأفريقي.

ولفت إلى استضافة مصر مؤتمر شباب المناخ COY17، والذي يقام على هامش قمة الدول الاطراف باتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخي COP27.

والذي تستضيفه مصر هذا العام بمدينة شرم الشيخ. ويضم مؤتمر شباب المناخ نحو 1500 شاب وفتاة من مختلف دول العالم الناشطين في مجال المناخ.

 

اقرأ المزيد :  «الري» تنفذ 368 مشروعًا بمحافظات الصعيد.. وتأهيل الترع بتكلفة 16 مليار جنيه

مؤتمر شباب المناخ

وأشار إلي أن مؤتمر شباب المناخ COY يقام في نفس المدينة التي يقام فيها مؤتمر الأطراف، ويسبقه بعدة أيام وتخرج منه وثيقة تمثل صوت شباب العالم، ويتم تقديمها وعرضها على مؤتمر الأطرافCOP.

وشدد على ضرورة الاعداد الجيد له من خلال التدريب ورفع الوعى لدى الشباب في مجال تغير المناخ على المستوى المجتمعي.

مبادرة كن سفيرا

وأشارت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إلى مباردة “كن سفيرًا”، لافتة إلى تدريب نحو 2300 من الشباب في الدفعتين الأولى والثانية، الذين يمثلون جميع المحافظات مع مراعاة تمثيل ذوي القدرات الخاصة والنوع الاجتماعي.

كما أشارت إلى مبادرة “سفراء المناخ” التي تقوم على تأهيل خريجي مبادرة “كن سفيرًا” ليكونوا متخصصين في موضوعات تغير المناخ استعدادًا لـCOP 27، ومبادرة “العقول الخضراء Green Minds” لطلاب المدارس.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس