جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الأدوية»: علبة لبن الأطفال تبيعها الدولة بـ5 جنيهات.. وتكلفتها الحقيقية 70 جنيهًا

والاحتياطي يكفى لـ6 أشهر...

قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية للقاهرة، إنه يوجد في مصر مصنع واحد لصناعة لبن الأطفال، ويغطي حوالي 60٪ من احتياجات السوق، ويقوم بالتوريد لوزارة الصحة والتأمين الصحي.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ «الاستثمار العربي»، إنه يتم بيع العبوة الواحدة بحوالي 70 جنيهًا للدولة، ثم تقوم الدولة ببيعها بنحو 5 جنيهات، لتتحمل الفارق في النهاية.

واردات ألبان الأطفال

وأشار رئيس شعبة الأدوية، أن الدولة تستورد حوالي 15 مليون عبوة سنويا لتغطية احتياجات السوق الحر، ويوجد مخزون محلي من اللبن لحوالي 6 أشهر.
فيما أكد أن الدولة تشجع الاستثمار في مجال لبن الأطفال، وتذلل العقبات أمام المستثمرين للدخول في هذا القطاع الذي يعد سواق واعد محليا.

زيادة أسعار لبن الأطفال

وأكد أن أسعار ألبان الأطفال الحر شهدت ارتفاعا بنحو 20% بالأسواق عقب إعلان تحرير سعر الصرف.
وأضاف أن المنتج مستورد تام الصنع بالخارج، ويتأثر بارتفاع سعر الدولار، حيث ارتفعت أسعاره بنفس نسبة الزيادة في سعر الدولار.

Ads

أسعار ألبان الأطفال

ويتراوح سعر العبوة المستوردة في الصيدليات ما بين 80 إلى 100 جنيها، ومنها ما يصل إلى 300 جنيه، أي أنه بعد الزيادة سيتخطى أقل سعر للعبوات 180 جنيها.

الاستهلاك السنوي من ألبان الأطفال

ويصل الاستهلاك السنوي في مصر من عبوات لبن الأطفال إلى 40 مليون، ويصل نصيب وزارة الصحة منها نحو 25 مليون علبة يتم توريدها من جانب الدولة وتخضع لدعم التكلفة.

نظام صرف مرن

وكان البنك المركزي المصري أعلن نهاية أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى.
وذلك بواسطة قوى العرض والطلب “مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار”.
ومع تطبيق النظام المرن شهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس