جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الاستثمار العماني» ينضم لمستثمري مشروع طاقة الرياح في مصر

ويمتلك حصة بنسبة 10%

وقعت شركة أكوا باور السعودية، مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني ليكون مستثمراً في مشروع طاقة رياح السويس بقدرة 1.1 جيجاوات.

وذلك على هامش اجتماعات مؤتمر الأطراف 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ (COP27) المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ.

ووقع مذكرة التفاهم كل من نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمار بالوكالة ملهم بن بشير الجرف، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور” بادي بادماناثان.

وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور” محمد أبونيان، وجمعٌ من كبار المسؤولين.

مذكرة تفاهم لمشروع طاقة الرياح

ووفق مذكرة التفاهم، سيمتلك جهاز الاستثمار العماني نسبة 10% من المشروع، الذي يقدر إجمالي قيمته بنحو 1.5 مليار دولار.

Ads

في حين ستمتلك شركة حسن علام القابضة، وهي شركة مصرية للهندسة والتشييد والبنية التحتية، حصة تبلغ 25%، في حين تمتلك شركة أكوا باور السعودية للحصة المتبقية من المشروع.

ويصبح هذا المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه بحلول عام 2026، أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، ويسهم بتخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور” محمد أبونيان: “يعد مشروع طاقة رياح السويس مشروعًا باهرًا لطموحه وحجمه، ويثبت اجتماع المستثمرين من دول العالم العربي في هذا المشروع الإقليمي قوة إرادة التنفيذ.

مؤتمر المناخ

ومن هذا المنطلق تأتي أهمية مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ، والذي يهدف للتحول من الوعود للتنفيذ.

واستطرد “يثبت توقيع مذكرة التفاهم ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات شركة “أكوا باور” وقدرتها على تنفيذ مشاريع ضخمة، ومع استمرارنا على العمل على مجموعة مشاريعنا في الطاقة المتجددة في مصر”

وكانت “أكوا باور”قد وقعت مؤخرًا اتفاقية تطوير مشترك مع شركة أوكيو المملوكة لجهاز الاستثمار العماني، وشركة أير برودكتس الأمريكية في مايو 2022، تتضمن الاتفاقية تطوير مشروع بقيمة مليارات الدولارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في عمان.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس