جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«البترول» تبحث الشراكة مع «شيفرون» بمجال الزيوت وتطوير محطات الوقود

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، روشنا كاول نائب رئيس  شركة شيفرون العالمية. وبحث الطرفان سبل الشراكة في مجال الزيوت وتطوير محطات الوقود.

وخلال اللقاء بين وزير البترول، شركة شيفرون العالمية للوقود والزيوت الأساسية لأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والوفد المرافق لها. تم استعراض نشاط الشركة فى مجال تصنيع الزيوت الأساسية فى مصر وخططها المستقبلية فى ظل رغبة الشركة القوية فى التوسع بأنشطتها وزيادة مجالات التعاون مع شركات تسويق قطاع البترول.

وأكد الملا، خلال اللقاء، أن شركة شيفرون لديها خبرة كبيرة فى تسويق الزيوت بالسوق المصرى. حيث تعمل فى مصر منذ 83 عاماً وأن هناك فرصاً كبيرة لزيادة التعاون مع قطاع البترول والاستفادة من الخبرات التى تمتلكها الشركة.

وأشار الملا إلى أن السوق المصرى تنافسى وكبير وقادر على استيعاب مختلف المنتجات البترولية وتعددها. ولكن تحديات المرحلة الحالية تتطلب تكوين شراكات وفتح مجالات للتعاون بين مختلف أطراف الصناعة لمواجهة هذه التحديات بما يعود بالفائدة على الجميع.

اقرأ المزيد : لإنتاج المركبات الكهربائية.. نقل تبعية شركتي سيارات إلى القابضة المعدنية

تطوير المحطات المتكاملة للتموين بالوقود

ورحب الوزير برغبة شركة شيفرون فى المشاركة مع شركات قطاع البترول فى مجال تطوير المحطات المتكاملة للتموين بالوقود (غاز طبيعي – وقود سائل – خدمات أخرى). وأشار إلى رغبة شيفرون في زيادة انتاجها المحلى من الزيوت الأساسية والمساهمة فى زيادة التصدير للأسواق العالمية. وأكد أنه على الرغم من أنه منتج لشركة عالمية إلا أنه يحمل علامة “صنع فى مصر”.

مصر بوابة للقارة الأفريقية

Ads

من جانبها، أكدت كاول أن مصر تعد بوابة للقارة الأفريقية بالنسبة لصادرات شيفرون وأن الشركة تسعى لأن تصبح مصر مركزاً محورياً لأنشطتها فى المنطقة وخاصة في مجال صادرات الزيوت. وتستهدف مضاعفة صادراتها من الزيوت الأساسية.

وأشارت إلى أن الشراكة المستهدفة لشيفرون مع الشركات المصرية فى مجال المحطات المتكاملة توفر مرونة كبيرة. وتمثل منظومة تكامل ذات عائد اقتصادى متميز للجانبين. ونوهت إلى إمكانية توسعة الشراكة أيضا لتتضمن مجالي تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط والتكرير.

كما تم خلال اللقاء الاتفاق على عقد عدة اجتماعات لفرق العمل من الجانبين لبحث فرص الشراكة فى مجال تصنيع وتوزيع الزيوت الأساسية بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة أيضاً بين الجانبين. وذلك لبحث سبل التعاون فى مجال التكرير.

وحضر اللقاء المهندس محمود ناجى معاون وزير البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، وخالد عثمان نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية.

كما حضر اللقاء المهندس مجدى توفيق نائب رئيس هيئة البترول للنقل والتوزيع، والمهندس أيمن نجيب رئيس شركة التعاون للبترول، والمهندس محمد شعبان رئيس شركة مصر للبترول. والمهندس سيد حسين مساعد نائب رئيس شركة ايجاس لمشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

وضم اللقاء المهندس أنيس أبو النجا مدير شركة شيفرون مصر، والمهندسة فرح درويش مدير إدارة التصدير بشيفرون.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس