جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البرلمان يخفض سن ترخيص المركبات الالية والبخارية.. وهذه مخاوف بعض «النواب»

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، على تعديل قانون الطفل فى شأن ترخيص قيادة المركبات الآلية، وتضمن تعديل قانون الطفل الذي وافق عليه مجلس النواب للمادة 50 فى فقرتها الأولي، “أنه فيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص في قانون المرور لا يجوز منح الطفل ترخيصا بقيادة مركبة آلية.

تعديل بعض أحكام قانون المرور

كما وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 وقانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

اقرأ المزيد : أسعار الشقق في الزمالك تشهد انخفاضا كبيرا.. تعرف عليها

ونصت التعديلات على:

– ألا يقل سن الطالب عن 16 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الواردة بالبند (9) من المادة السابقة، وعن 18 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الواردة بالبندين (1)، (7) من المادة السابقة، ورخصة التعليم اللازمة للحصول عليها، وعن 21 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الواردة فى البنود 2، 3، 4، 5، 6، 8، 12 من المادة السابقة ورخص التعليم اللازمة للحصول عليها “.

أهداف تعديلات قانون المرور

واستهدفت التعديلات القانون المقدم من الحكومة تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وتحقيقًا لتناسق الأحكام التشريعية فقد استدعى ذلك إجراء تعديل لقانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 وذلك لتحقيق عدد من الاهداف فى مقدمتها إيجاد سند تشريعى لترخيص مركبات عملية وخفيفة ذات تأثير محدد على الحركة المرورية وشبكة الطرق، وتوفير المرونة الكافية فى تحديد مواصفات كل نوع من أنواع الدراجات الآلية، ونظام وشروط منح رخص قيادتها، مراعاة لسرعة ومقتضيات التطور فى مجال هذه الدراجات.

مواكبة تطور وسائل المواصلات

وأكد النائب محمد راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ، على أن مشروع القانون يأتي في ضوء التطور السريع في وسائل المواصلات، مشيراً إلي أن كثير من الدولة تسمح بترخيص المركبات الآلية الخفيفة في سن الـ16 بل وهناك ولايات في أمريكا تمنح الرخصة لسن أقل من ذلك، موضحا أن التعديلات تحقق الانضباط والسيطرة علي الحركة المرورية.

مخاوف «النواب» من التعديلات

وردت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب علي مخاوف بعض الأعضاء بشأن خفض سن الترخيص بقيادة المركبات الآلية لـ 16 سنة، ضمن التعديلات المقدمة من الحكومة بشأن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وتعديل قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، مؤكدة من عمره 16 سنة ليس طفلا.

 

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس