جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة السلعية تدرس 31 طلبًا لشراء قمح روسي بمتوسط 9766 جنيهًا للطن

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن عدد طلبات الشراء التي تم تسجيلها على منصة البورصة السلعية (31) طلب بإجمالي كمية قدرها 21116.72 طن.

البورصة السلعية

وأوضح أن ذلك يمثل ضعف الكمية المعروضة من قبل هيئة السلع التموينية كبائع وبمتوسط سعر 9766.67 جنيه مصري.

وأعلنت هيئة السلع التموينية يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر 2022 عن طرح كمية 10 آلاف طن قمح روسي مستورد.

وذلك لبيع مطاحن القطاع الخاص بسعر 9750 جنيه مصري للطن الواحد، عن طريق منصة البورصة المصرية للسلع، وقد تم تنفيذ عدد (17) عملية شراء بالفعل.

وفي ذات السياق، تعقد البورصة المصرية للسلع ثالث جلساتها يوم الأحد القادم الموافق 4 ديسمبر 2022 في تمام الساعة الثانية ظهراَ .

من جانبه، قال إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية في تصريحات سابقة، أن الهدف من البورصة السلعية الربط بين البائع والمشتري دون وسطاء، الأمر الذي سينعكس إيجابيا علي الأسعار.

وتابع أن طرح السلع من خلال البورصة يحقق الشفافية وإتاحة الكمية والسلع من خلال المنصة الإلكترونية.

Ads

وأشار إلى أن طرح القمح من قبل الحكومة ممثلة في هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفر فائض لديها بدلا من البيع للقطاع الخاص مباشرة.

وأوضح أن البورصة السلعية، لم تتأخر في بدء التداول، مشيرا إلي أن البورصات عادة ما تأخذ فترة تترواح بين 4و5 سنوات لإطلاق أول سلعة.

وأكد عشماوي، أن البورصة ستطرح سلع أخري خلال الفترة المقبلة مثل الأرز.

وتم عمل إجراء الدراسات اللازمة لذلك بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية وأيضا جاري دراسة طرح القطن مع وزارة قطاع الأعمال العام وطرح الذهب وعدة سلع أخري.

هدف البورصة

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة، إن الهدف من البورصة السلعية الربط بين البائع والمشتري دون وسطاء، الأمر الذي سينعكس إيجابيا علي الأسعار.

وتابع أن طرح السلع من خلال البورصة يحقق الشفافية وإتاحة الكمية والسلع من خلال المنصة الإلكترونية.

وأوضح أنه تم طرح القمح من قبل الحكومة ممثلة في هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لتوفر فائض لديها بدلا من البيع للقطاع الخاص مباشرة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس