جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التخطيط: تباطؤ معدلات النمو في أفريقيا لعام 2023 بنسبة 1.7%

أعلنت وزيرة التخطيط هالة السعيد ان معدلات النمو في أفريقيا شهدت تباطؤًا خلال العامين الماضيين نتيجة الأزمات الاقتصادية المختلفة.

معدلات النمو في أفريقيا

وتراجعت معدلات النمو في أفريقيا لعام 2023 بنسبة 1.7% نتيجة اندلاع الأزمة الأوكرانية، كما كان من المتوقع أن يتسارع النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 5.3 ٪ في عام 2022 قبل أن يتباطأ إلى 3.6 ٪ في عام 2023.
وكان من المتوقع أن يتراجع النمو في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء إلى 3.7٪ في عام 2022 ويرتفع إلى 3.8٪ في عام 2023.
وجاء ذلك خلال حضور حوار  بعنوان (الاقتصاديون الشباب والاستثمار في مستقبل أفريقيا) بالتعاون مع والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وبرنامج شبكة الاقتصاديين الشباب.

خطة التنمية المستدامة

وخلال كلمتها قالت السعيد إن الاستثمار في الجيل الجديد لطالما كان مجزيًا كما يمثل تمكين الشباب ومنحهم الفرصه لوضع نموذج الاقتصاد الكلي للمساهمة في تحقيق خطة التنمية المستدامة العالمية لعام 2030 وخطة أفريقيا لعام 2063.
وحول الظروف الاقتصادية الدولية أوضحت السعيد أن العقود القليلة الماضية تستحق إعادة النظر في الدور الحاسم الذي تؤديه سياسات وممارسات الاقتصاد الكلي الموجهة نحو تحقيق الاستقرار في تشكيل مرونة الاقتصادات ومقاومتها للأزمات.
كما تابعت أن آثار وباء كوفيد -19 أدت إلى زيادة حالة عدم اليقين والمخاوف العالمية بشأن النشاط الاقتصادي وأسواق العمل والأسواق المالية وسلاسل الإمداد العالمية.

Ads

تعزيز الاقتصاد بأفريقيا

وأشارت السعيد إلى ضرورة وضع سياسات لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي في أفريقيا وتسريع انتقالها إلى اقتصادات أكثر مرونة وشمولًا واستدامة في ضوء التحديات التي تواجه العالم.
كما أكدت علي ضرورة تحديد أولويات العلاقة المتبادلة بين تخفيف آثار تغير المناخ وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، وتابعت أن رئاسة مصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP27.
كما شددت على أن مستقبل أفريقيا ستشكله العقول الشابة، التي ستنشأ على تولي المسئولية حول الاتجاه الاقتصادي الكلي الذي تسير فيه القارة.
وحول المشاركة المصرية في شبكة الاقتصاديين الشباب، أعلنت أن الاقتصاديين المصريين الشباب يشكلون حوالي 23% من إجمالي أعضاء الشبكة من 29 دولة في جميع أنحاء العالم، بإجمالي 228 من الاقتصاديين المصريين الشباب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس