جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التصديرى للصناعات الغذائية»: القطاع الصناعى يحتاج إلى استراتيجية واضحة لمدة 10 سنوات مقبلة

أكد هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن القطاع الصناعى يحتاج بشكل ضروري إلى وضع استراتيجية لمدة 10 سنوات مقبلة.

التصديرى للصناعات الغذائية

وأضاف برزى، فى كلمته خلال جلسات اليوم الثانى من المؤتمر الاقتصادى، أنه يجب عدم تغيير تلك الاستراتيجية إلا فى حدود واضحة، لأنه بدونها يتم تكرار نفس الحديث دون تغيير.
وأشار إلى أن البنك الدولى أعد دراسة عام 2020 للقطاع الخاص، ومن أهم المعوّقات التى رصدتها الدراسة هى البنية التحتية والإجراءات والتسويق.

مشكلة التسويق

ولفت إلى أن التسويق من ضمن أهم أدوات الترويج للمنتجات المحلية، فكما نروّج للسياحة فى القنوات الدولية يجب الترويج لمنتجاتنا بنفس تلك الطريقة.
وقال إن لدى المجلس التصديرى للصناعات الغذائية حلولا عاجلة لتحقيق مكاسب فورية على صعيد الصادرات.
بجانب بعض الإجراءات السريعة ذات التكلفة المنخفضة، ولكن تأثيرها سوف يكون كبير، ويمكن أن يتم العمل عليها خلال العام المالى المقبل.

Ads

كما أن لدى المجلس حلول استراتيجية على المدى المتوسط والطويل.
وأشار إلى أن من أبرز العقبات التى تواجه القطاع الخاص، اتخاذ قرارات بفرض رسوم بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى حدوث خلل فى الأنشطة المختلفة وبلبلة فى السوق.

100 مليار دولار صادرات

وأوضح أن تحقيق صادرات بقيمة 100 مليار دولار أمرا ليس صعباً، حيث استطاع قطاع الصناعات الغذائية تحقيق نمو بنسبة 19% خلال جائحة كورونا، ولكنه تأثر بالحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على سلاسل الإمداد.
وأكد برزى ضرورة الإسراع فى صرف دعم المعارض وعدم خفض نسبته، وتابع: “المصداقية من أهم مطالب المستثمرين، والشركات المحلية يمكن أن تتحمل ذلك بعكس الأجنبية”.

التنسيق بين الوزارات

وطالب بضرورة التنسيق بين الوزارات والهيئات لأن ذلك قد يعوق الصادرات، فعلى سبيل المثال يوجد تضارب بين وزارتى “الصناعة” و”الزراعة” قد يؤدى إلى حدوث مشكلات فى صادرات الفراولة.
وأشار إلى أن مصر أكبر مُصدّر للفراولة عالميًا، وحققت صادرات بقيمة 257 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من العام الجارى، ولذلك يجب التنسيق بين الطرفين لاغتنام تلك الفرصة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس