جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التصديري للصناعات الكيماوية» يتوقع ارتفاع صادرات القطاع إلى 8.5 مليارات دولار بنهاية العام

أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، وصول صادرات القطاع بنهاية العام الحالي إلى ما قيمته حوالى 8,5 مليارات دولار.

التصديري للصناعات الكيماوية

ولفت إلي أن صادرات الصناعات الكيماوية حققت خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي 2022 ما قيمته 6,5 مليارات دولار بمعدل زيادة نسبته 31% عن ما تحقق خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأشار أبو المكارم، أن هناك العديد من العوامل الإيجابية محليا ودوليا ستساهم في استمرار تحقيق الصادرات المصرية وبخاصة الصناعات الكيماوية لمعدلات نمو ملموسة.

صادرات الصناعات الكيماوية

واحتلت صادرات الصناعات الكيماوية الصدارة في قائمة الصادرات غير البترولية خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، لتبلغ نحو 6479 مليون دولار، لتمثل 24% من إجمالي الصادرات المصرية.
وكشف التقرير الشهرى للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسه خالد أبو المكارم عن تحقيق صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة لمعدل نمو بلغت نسبته نحو 31% خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجارى.
مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث ارتفعت قيمة الصادرات من 4.9 مليار دولار خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2021 إلي 6.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي.
واشار التقرير إلي تحقيق معظم بنود صادرات الصناعات الكيماوية لزيادة واضحة خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2022.

صادرات الأسمدة

Ads

حيث شهدت صادرات الأسمدة لمعدل نمو بلغت نسبته 58% حيث زادت الصادرات من 1.5 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلي سبتمبر 2021 إلي 2.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي.
وحققت صادرات اللدائن ومنتجات البلاستيك والمطاط لمعدل نمو بلغت نسبته 8% حيث ارتفعت من ما قيمته 1.77مليار دولار خلال الفترة من يناير إلي سبتمبر 2021 إلي 1.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي.
وشهدت صادرات الكيماويات العضوية معدل نمو بلغت نسبته 119% حيث ارتفعت من ٤٥٢،٥ مليون دولار خلال الفترة من يناير إلي سبتمبر 2021 إلي 989.8 مليون دولار .

صادرات الأحبار

وخلال نفس الفترة من العام الحالي، جاءت صادرات الاحبار والدهانات في المرتبة الرابعه محققة معدل نمو بلغت نسبته 20%.
حيث ارتفعت من ١٨٨.٣ مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021 إلي ٢٢٥.٧٦ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي .
وجاءت صادرات الكيماويات المتنوعة في المرتبة الخامسة محققة معدل نمو بلغت نسبته 21% حيث ارتفعت من 158 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلي سبتمبر 2021 إلي 190مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي.
وشهدت صادرات منتجات الزجاج معدل نمو بلغت نسبته 17% حيث ارتفعت من ١٤٧.٨مليون دولار خلال الفترة من يناير إلي سبتمبر 2021 إلي 172 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي.

واردات القطاع

وعلى الرغم من التراجع النسبي للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية الى السوق التركي، إلا انها مازالت تتصدر قائمة أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية بما قيمته 681 مليون دولار.

وفي المقابل، ارتفعت قيمة الصادرات إلى جميع الأسواق، وأهمها إيطاليا وفرنسا وانجلترا واسبانيا وبلجيكا والبرازيل وبلجيكا والمغرب والولايات المتحدة وهولندا.

بالإضافة إلى الهند التي جاءت في المرتبة الثالثة في قائمة أهم الاسواق، حيث ارتفعت الصادرات إليها من ما قيمته 188 مليون دولار خلال الفترة يناير- سبتمبر 2021 إلى ما قيمته 389 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي 2022.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس