جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الحاصلات الزراعية»: زيادة أسعار القمح محليا لن تتعدى الـ 15%

بعد وصولها أعلي مستوياتها منذ 14 عامًا

قال أحمد الباشا إدريس ، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن الارتفاع المحلي في أسعار القمح لم ولن تجاوز الـ15- 20% ، وبهذه الحالة سيكون ارتفاعا طبيعيا بفعل ارتفاع أسعار الشحن العالمية، والظروف الاقتصادية العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، وليس بفعل تأثر المخزون الاستراتيجي المحلي من القمح.

المخزون الاستراتيجي من القمح

وأشار رئيس شعبة الحاصلات الزراعية ، إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفى لنحو 5 أشهر بفعل المشروعات القومية التي تتبعها الدولة للتوسع في زراعة القمح ، منوها إلى وجود حوالي مليون طن من القمح يتم زراعتهم خلال الموسم الحالي.

اقرأ المزيد : «الجارحي» تتقدم للاستحواذ على كامل أسهم الوطنية للزجاج والبلور.. بعد عام من الفحص

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

وفي وقت سابق ، قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أن ما يحدث في روسيا وأوكرانيا يؤثر على كافة اقتصادات العالم و هم يمثلون 30٪ من إجمالي إنتاج القمح العالمي وحدث بالفعل ارتفاع أسعار البترول والغاز والقمح وهي سلع استراتيجية وتؤثر بشكل مباشر في كل السلع الأخرى الاستراتيجية، مؤكدا أن خطة العام الحالي مستهدف 5.5 مليون طن قمح محلي يتم توريده لصالح التموين، وسيكون لدينا احتياطي من القمح يكفي حتي نوفمبر 2022.

أسعار القمح بأعلى مستوياتها منذ 14 عامًا

قفزت أسعار القمح في بورصة شيكاغو الأمريكية ، أمس الأربعاء ، إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاما مواصلة المسار الصعودي في سابع أيام حرب روسيا وأوكرانيا.
وزادت أسعار القمح للعقود الآجلة تسليم 22 مايو القادم بمقدار 72 سنتا وبنسبة 7.43% إلى 10.56 دولار للبوشل ، و وهذا السعر هو الأعلى منذ أن سجلت أسعار القمح مستوى 10.79 دولار للبوشل في فبراير 2008، وفقا لبيانات “تريدينج إيكونوميكس”.
ويأتي الارتفاع في اسعار القمح على وقع الحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا وهما دولتين رئيسيتين في زراعة وتصدير القمح عالميا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس