جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة توضح حقيقة عجز الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية

نفت الحكومة ماتداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية.

الأرز الأبيض

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية.

وشددت وزارة التموين على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي، ومن بينها الأرز بكافة أنواعه، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق والمنافذ التموينية بكافة محافظات الجمهورية.

وإشارت إلى توافر الأرز الأبيض بسعر 10.5 جنيهات للكيلو بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية.

بينما يتراوح سعره بالأسواق “السلاسل التجارية – محال السوبر ماركت والميني ماركت” من ١٢ إلى ١٥ جنيهاً للكيلو معبأ، ومن ١١ إلى ١٢ جنيهاً للكيلو السائب.

Ads

المخزون الاستراتيجي

وأضافت “يتوافر مخزون استراتيجي من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة عام”، مُشددة على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية.

أكبر العلامات التجارية

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن عن ضخ كميات كبيرة من الأرز التابع لأكبر العلامات التجارية بالأسواق، ومنها الساعة والضحى والزمردة، بسعر 16.5 جنيه للكيلو.

وأكد في تصريحات تلفزيونية، أنه خلال 10 أيام ستنتهي الأزمة تماما، لافتا إلى أن الوزارة حينما حددت سعر الأرز بين 12 و15 جنيه للكيلو ينطبق على المنتج 10% كسر.

وتابع لكن عندما عرضت الشركات تكلفة إنتاج الأرز 3% كسر، تم الاتفاق على بيع هذا المنتج بسعر 16.5 جنيه للكيلو بحد أقصى، منوها أنه في حال تقدم شركات بتكلفة أعلى من 16.5 جنيه سيتم اعتمادها إذا كانت مقنعة.

وأضاف المصيلحي، أن الوزارة تعاقدت على توريد كميات كبيرة من منتج الأرز لأكبر العلامات التجارية بسعر 16.5 جنيه للكيلو لضخه في المجمعات.

وأكد أنه سيتم مصادرة الأرز مجهول المصدر والذي تم تخزينه في أماكن غير مسجلة لدى هيئة السلع التموينية، وذلك بناء على القوانين المنظمة للتجارة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس