جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الضرائب»: إرسال أكثر من 412 مليون فاتورة على المنظومة الإلكترونية

قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن أكثر من 412 مليون فاتورة تم إرسالها على منظومة الفاتورة الإلكترونية، منذ بداية تفعيلها حتى الآن.

ونوه أن أكثر من 135 ألف شركة قد انضمت إلى منظومة الفاتورة الالكترونية حتى الآن.

الشركات المخالفة

وطالب رئيس مصلحة الضرائب، الشركات الملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى مراحلها السابقة، بسرعة الانضمام للمنظومة حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

من جانبه، أكد رضا عبد القادر مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب المصرية، على عدم الاعتداد إلا بالفواتير الالكترونية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة.

الاعتداد بالفاتورة الإلكترونية

موضحا أنه لن يتم الاعتداد إلا بالفاتورة الالكترونية اعتبارا من 1 أبريل 2023، وكذلك في إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية.

نجاح منظومة الفاتورة الإلكترونية

وأشار “عبدالقادر” إلى أن نجاح منظومة الفاتورة الالكترونية في مراحلها المختلفة جاء نتيجة للمتابعة المستمرة والدؤوبة من قبل وزير المالية لكافة خطوات وإجراءات تنفيذها.

علاوة حل جميع المشكلات وتقديم كل الدعم، بحسب بيان اليوم السبت.

Ads

التطبيق التدريجي 

ولفت إلى حرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب على تطبيق منظومة الفاتورة الالكترونية بشكل تدريجى على مراحل لضمان سلامة وسهولة التطبيق.

ماهي الفاتورة الالكترونية؟

الفاتورة الإلكترونية هي مستند رقمي يثبت معاملات بيع السلع أو الخدمات له مكونات وخصائص محددة.

كما يتم إعداده والتوقيع عليه الكترونيًا وإرساله واستلامه بمعرفة الممول من خلال المنظومة ومراجعته والتحقق منه لحظيًا من جانب المصلحة.

خصائص الفاتورة الالكترونية؟

هناك خصائص متعددة للفاتورة الالكترونية، وهي رقم فريد للفاتورة لا يتكرر، وشكل ومحتوى موحد للفاتورة، تكويد موحد للسلع والخدمات، والتوقيع الإلكتروني بما يضمن تأمين كامل لبيانات الفواتير .
وكذلك إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة، والإخطارات اللحظية لكل من البائع والمشتري لمشاركتهم بيانات الفواتير، وحفظ بيانات الفاتورة وإمكانية استعراضها وطباعتها.

شركات وسيطة للفاتورة الالكترونية

وأضافت أنه لم يتم اعتماد أي برامج أو شركات وسيطة كمقدم خدمة يمكن من خلاله إرسال الفواتير لمنظومة الفاتورة الالكترونية إلا من خلال شركة E- Tax فقط.

والتي تم الترخيص لها وفقا لقرار وزير المالية رقم 337 لسنة 2022، بالترخيص لشركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية E- Tax بالعمل كمقدم خدمة لمنظومة الفاتورة الالكترونية.

وفي سياق منفصل، وجه الدكتور محمد معيط وزير المالية بسرعة تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب المصرية ونقابة المحامين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس