جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الغرفة التجارية: توقف نهائي للاستيراد حتى نهاية العام.. والمنتجات المتكدسة بالجمارك ترتفع أسعارها يوميًا

قال عماد قناوي ، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن المستوردين لن يتعاقدوا على اي شحنات استيرادية جديدة قبل نهاية العام مما يعني توقف نهائي للاستيراد  .

توقف نهائي للاستيراد

تعطلت حركة الاستيراد  خلال الفترة الماضية لانتظار المستوردين الأفراج عن البضائع المتواجدة بالمواني أولا .

وأوضح لـ ” الاستثمار العربي”  إن الجمارك تقوم بالإفراج عن المنتجات الغذائية والدوائية ومستلزمات الإنتاج فقط ، والتي لا تتجاوز الـ500 ألف جنيها للشحنة  .

الإفراج عن المنتجات النهائية

واشار إلى أن سعر منتج الشحنات التي يتم الإفراج عنها يزداد كل ساعة على مدار اليوم ، وأن الإفراج عن المنتجات المستوردة لم يتم بعد ، منوها إلى انفراجه بالموانيء خلال الفترة القادمة .

إجراءات الإفراج الجمركي

وقد وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية في سبتمبر الماضي، بتبسيط وتطوير إجراءات الإفراج الجمركي.

Ads

زمن الإفراج الجمركي

موضحا أنه تم إنجاز الكثير من المستهدفات الجمركية لصالح المواطنين تنفيذًا للتكليفات الرئاسية، وتم تقليص زمن الإفراج الجمركي.

بالإضافة إلى خفض تكاليف عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم الإسهام في الحفاظ على أسعار السلع والخدمات بقدر الإمكان، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

ميكنة بوليصة الشحن

ولا سيما ما يخص ميكنة بوليصة الشحن، وميكنة كافة المستندات والعمليات البنكية المرتبطة بالإفراج الجمركي، بالإضافة إلى تخفيض أزمنة نزول وتجهيز الحاويات.

وذلك بجانب استكمال المراحل النهائية لتغطية باقي الموانئ والمطارات بأجهزة الفحص بالأشعة، فضلا عن استمرار رفع كفاءة وقدرات الكوادر البشرية للعاملين بمنظومة الافراج الجمركي، وغيرها من الإجراءات الأخرى.

إلغاء نظام الاعتمادات المستندية

و خلال الموتمر الاقتصادي ، صرح رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ، عن إلغاء نظام الاعتمادات المستندية ، والعودة إلى مستندات التحصيل بهدف تسهيل استيراد مستلزمات الانتاج للمصانع .

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس