جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الغرفة التجارية»: 20% زيادة بأسعار الدقيق خلال 3 أشهر

قال يحي كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية الجيزة، إن أسعار الدقيق شهدت ارتفاعا بنحو 20٪ خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وسجل سعره حوالي 8 جنيهات بعد أن كان 6 جنيهات للكيلو وذلك لدقيق المخبوزات.
وفيما يخص أسباب ارتفاع الأسعار، ذكر رئيس شعبة المواد الغذائية أنها ترجع إلى زيادة أسعار الشحن وأزمة سلاسل التوريد بسبب استيراد القمح من الخارج ، إلى جانب الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تمثل خطرا على واردات مصر من اوكرانيا في حالة نشوب حرب بين البلدين، كما تعتبر الفترة الحالية موسم نظرا لاقتراب شهر رمضان .

اقرا المزيد : «الكابلات الكهربائية» تقترض 450 مليون جنيه من «بنك التعمير والإسكان»

التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا

هناك علاقات تجارية كبيرة بين مصر وروسيا وأوكرانيا، فمصر من أكبر مصدرى البطاطس وبعض الحاصلات الزراعية الأخرى إلى روسيا على وجه التحديد، أما أوكرانيا فمصر من أكبر مستوردي القمح ومنتجات الصلب.
ويمكن تعويض استيراد القمح من أوكرانيا بتعويضها من مناشئ أخرى مصدره مثل أمريكا وكندا وفرنسا وكلها دول تصدر بكميات كبيرة لكل دول العالم، وجميعها تحسب حسابات كبيرة لمصر عندما تدخل كمشترٍ ومستورد للقمح لأن مصر باختصار أكبر مستورد للقمح فى العالم.

واردات مصر من القمح

وتبلغ واردات مصر من القمح نحو 5.5 مليون طن عام 2021 ، قابلها إنتاج نحو 3.5 مليون طن محلياً، ما يعني انخفاض واردات مصر من القمح في العام المقبل بنحو 300 ألف طن.
وتعتبر مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وقامت باستيراد نحو 12.9 مليون طن في 2020 للحكومة والقطاع الخاص بقيمة 3.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس