جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«القوى العاملة» تجهز لإطلاق الخطة الوطنية للتشغيل بالتعاون مع «العمل الدولية»

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن الوزارة تعكف حاليا على الإعداد للخطة الوطنية للتشغيل بدعم من منظمة العمل الدولية.

توفير العمل اللائق

وشدد على ضمان توفير شروط العمل اللائق وتحسين ظروف العمل، وتقديم المساعدة والخبرة والدعم الفنى والمادى فى مجالات العمل والعمال.

وجاء ذلك خلال لقاء الوزير مع جاى رايدر المدير العام منظمة العمل الدولية، للوقوف علي أولويات عمل الوزارة مع المنظمة فى المرحلة المقبلة، وكيفية تقديم الدعم الفنى لهذه الأولويات، وتحديد بعض الرؤي للمشروعات المقترحة والجدول الزمني لتنفيذها.

وذلك على هامش الدورة العاشرة بعد المائة لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة حاليا بقصر الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية بالمدينة السويسرية – جنيف.

اقرأ المزيد : الحكومة تجهز حزمة أراضٍ لإقامة محطات لتحلية مياه البحر

مشكلة ديزني

وأشار الوزير إلي أنه من القضايا التي حازت اهتمام المنظمة مشكلة ديزنى التى دعمت من خلال برنامج العمل الأفضل. فضلا عن التعاون فى مجال قانون المنظمات النقابية والتى شارك فريق عمل المنظمة فى إعداده بالإضافات إلي مشروع قانون العمل الجديد الموجود حاليا بالبرلمان المصري لإقراره.

القضاء على عمالة الأطفال

وأضاف سعفان أن مشروع الإسراع فى القضاء على عمل الأطفال فى سلاسل توريد القطن، ومشروع تعزيز علاقات العمل ومؤسساتها فى مصر. وغيرها من المشروعات أحرزت تقدماً ملحوظاً فى مجال العمل والعمال .

وقال وزير القوي العاملة : إن مصر تحظى عن غيرها من البلاد بارتفاع معدلات النمو وانخفاض مؤشرات البطالة اللذان مثلا تحدياً دفع بتعزيز فرص العمل من خلال مشروعاتها القومية.

المساواة بين الجنسين

Ads

كما أكد سعفان الدور الهام لمشاركة القطاع الخاص فى تخطي التحديات التى تواجهنا فى ظل الظروف الراهنة والتى يتطلب دعماً من المنظمة لإثراء الحوار الإجتماعى.

وأشار إلي ما حققته وزارة القوي العاملة المصرية من إنجازات ومنها إطلاق الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين، وإصدار قرارات خاصة بتشغيل النساء.

فضلاً عن خوضها الدورة الثانية للإنتخابات العمالية فى ظل القانون الجديد رقم 213 لسنة 2017 .

الخطة الوطنية للتشغيل

وأشار وزير القوي العاملة إلي أن الوزارة تعكف حاليا الإعداد للخطة الوطنية للتشغيل بدعم من المنظمة ، والتى تتطلب الأخذ بخطواتها دعماً مستمراً ومستمداً من المانحين .

كما دعا المنظمة لإطلاق البرنامج القطري للعمل اللائق فى ظل ما نقدمه به من تقرير واحترام الحريات النقابية ودعم الكيانات النقابية الشرعية .

وشدد سعفان علي أهمية دور صندوق النقد الدولى ومساندته للقضايا الاقتصادية والاجتماعية.

كما اكد أهمية تجانس كافة السياسات الدولية . ومراعاته لجميع القضايا على كافة المستويات وخاصة النظر إلى وظائف المستقبل ، ودعم الوظائف الخضراء .

منظمة العمل الدولية

ومن جهته، قال رايدر، إن المنظمة تشاطر طموح الدولة المصرية لتوسيع برنامج العمل الأفضل ودعمه لمنظومة التفتيش ليغطي كامل الجمهورية.

واعرب عن سعادته لتوسيع مشاريع العمل فى مصر بميزانية بمقدار 28 مليون دولار. وأشار إلي أن المنظمة لدينها العديد من القضايا التي يجب التصدي لها مثل : الحماية الاجتماعية ، وعمالة الشباب ، والقضاء على عمل الأطفال ، والقطاع غير الرسمي .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس