جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المجتمعات العمرانية تخطط لطرح أراضي لتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بالشراكة مع القطاع الخاص 

بنسبة 30% لصالح الاجتماعي و70% للإسكان الحر

 

عباس: أكتوبر والقاهرة الجديدة وسفنكس أبرز المدن التي سيتم الطرح بها
تلقينا 260 طلب تقنين لأراضي الساحل وإصدار 25 قرار وزاري لمشروعات بها
1995 طلب للحصول على أراضي التخصيص الفوري وتم تخصيص 757 قطعة
قدمنا العديد من التيسيرات للمطورين في أراضي الساحل الشمالي

تخطط  هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري طرح أراضي جديدة لتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي  بالشراكة مع القطاع.

وقال المهندس وليد عباس رئيس قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية إن الهيئة بالتعاون مع صندوق الإسكان يخطط لطرح أراضي لتنفيذ وحدات استثمارية  للقطاع الخاص مقابل تنفيذ وحدات للإسكان الاجتماعي  كاملة التشطيب.

وأضاف عباس في حواره للاستثمار العربي  أنه يتم حاليا تحديد عدد القطع التي سيتم طرحها في المرحلة الأولى.

وأضاف إلى أن المدن الجديدة التي سيتم طرح الأراضي بها تشمل القاهرة الجديدة و6 أكتوبر  وبدر وكذلك سفنكس الجديدة.

وأكد أن نسبة الشراكة ستكون 70% لصالح الوحدات الاستثمارية ويقوم المطور العقاري ببيعها بالأسعار السوقية  مقابل نسبة 30% لوحدات الإسكان الاجتماعي يقوم صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري  بطرحها على المواطنين بنفس شروط طروحات  وحدات الإسكان الاجتماعي.

وكان مجلس الوزراء قد اعتمد في ديسمبر 2019 الماضي، الأسس والمحددات لمشاركة المطورين العقاريين من القطاع الخاص فى تنفيذ وحدات سكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي.

وقال مجلس الوزراء، إن قواعد تخصيص الوحدات السكنية التى ستنفذ من خلال مشاركة المطورين العقاريين، هى ذات قواعد تخصيص وحدات الاسكان الاجتماعى المملوكة لصندوق الاسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى من حيث الدخل والسن وعدم سبق الاستفادة وغير ذلك، وسيتم مراجعة الحدود السعرية، وقواعد التخصيص دورياً فى ضوء مستويات الدخل، ومعدلات التضخم.

وسبق موافقة مجلس الوزراء، ‫اعتماد مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشاركة المطورين العقاريين فى إنشاء الوحدات السكنية بمشروع “الإسكان الاجتماعي” بالمدن الجديدة، حيث نصت الموافقة على إبرام اتفاق إطارى بين صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتحديد آلية التعامل مع جهتين داخل قطعة الأرض الواحدة، وتحديد مسئولية كل جهة (هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة – صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى – المطور العقارى)، وبما لا يتعارض مع قانون الإسكان الاجتماعى الصادر برقم 93 لسنة 2018، وكذا القواعد والاشتراطات المعمول بها بالهيئة، على أن يتم عرض ذلك كله على مجلس الإدارة بعد التوصل لتفاصيل الاتفاق.

 

اقرا المزيد : «السعودية المصرية للتعمير» تتقدم بعرض لتطوير أرض «الحزب الوطني» في التحرير

طرح قطع أراضي بالشراكة بالحصة العينية والنقدية

وأوضح عباس أن الهيئة تخطط لطرح 15 قطعة أرض بالشراكة بالحصة العينية والنقدية خلال العام  الحالي مشيرا إلى أنه تم طرح 6 قطع أراضي بالفعل خلال الشهرين الماضيين.

ولفت عباس إلى أن الأراضي التي سيتم بنظام الشراكة حتى نهاية العام ستلبي احتياجات المستثمرين مشيرا إلى أن الهيئة نجحت من خلال آلية التخصيص الفوري في توفير عدد كبير من الأراضي أمام المستثمرين.

وأوضح أن الطروحات التي تقوم بها المجتمعات العمرانية تؤكد اهتمام الدولة بالقطاع العقاري في توفير عدد من الفرص الاستثمارية.

Ads

وفي أغسطس الحالي، أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح أربع قطع أراض بنظام الشراكة فى الحصة العينية والنقدية مع القطاع الخاص ضمن الطروحات الشهرية للهيئة، وذلك بمدن السادس من أكتوبر والإسكندرية ورأس البر والعلمين الجديدة. ووفقا لنشرة الطرح عن شهر أغسطس المعلنة على الموقع الإلكترونى للهيئة، سجلت أرض مصنع فيستا سابقا بمدينة الإسكندرية أعلى سعر بقيمة 78 ألف جنيه للمتر، بمساحة تصل 17635 مترا مربعا تخصص للأنشطة التجارية والسكنية بعدد أرضى و11 طابقا، بمساحة بنائية تصل إلى 65% من مساحة الأرض.

كما شمل الطرح قطعة بالسادس من أكتوبر لتنفيذ مجتمع عمرانى متكامل بمساحة 62 فدانا، بسعر 10010 جنيهات للمتر، ويلتزم المطور بسداد شيك بقيمة 20 مليون جنيه جدية حجز، وقطعة ثالثة فى مدينة رأس البر نشاط عمرانى سياحى متكامل على مساحة 42 فدانا، بسعر تقديرى 5290 جنيها للمتر، والأخيرة فى مدينة العلمين الجديدة، بمساحة 63 فدانا جنوب الطريق الساحلى بجوار المدينة التراثية، بسعر تقديرى 3870 جنيها للمتر. وطرحت الهيئة خلال الشهر الماضى 3 قطع أراض بنظام الشراكة فى القاهرة الجديدة والشيخ زايد ورأس البر.

التخصيص الفوري

وأكد  أن الهيئة تلقت 1955 طلب تخصيص أراضي بآلية التخصيص الفوري للأراضي منذ بداية العام وحتى الآن.

وأضاف عباس إلى أنه تم تخصيص 757 قطعة أرض حتى الآن بإجمالي 6182 فدان تقريبا.

وأوضح  أنه تم سداد 40% من الأراضي المخصصة بالدولار ضمن خطة الدولة لتوفير العملة الصعبة.

وتلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 352 طلب من شركات عقارية واستثمارية للحصول على 86 قطعة أرض طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في أغسطس الحالي بآلية التخصيص الفوري للأراضي التي تتبناها الهيئة في مارس من العام 2019

وأضاف عباس أن تلك الأراضي تشمل أنشطة مختلفة بين عمراني متكامل وإداري وتجاري وطبي وصناعي و وترفيهي.

وحول التعامل على أراضي الساحل الشمالي قال رئيس قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية  إن الهيئة تلقت 260 طلب لتقنين أوضاع من شركات بالساحل الشمالي وذلك بإجمالي 13 ألف فدان.

وأكد أن الهيئة قامت باستصدار  25 قرار وزاري لمشروعات في الساحل الشمالي مشيرا إلى أن الهيئة تقدم كافة التسهيلات للمطورين في المنطقة.

وأوضح عباس أنه تم إصدار 190 قرار وزاري خلال العام الحالي من بينها  24 قرار في مدن الجيل الرابع و25 في الساحل الشمالي كما تم ذكره.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر إعادة تخصيص عدد من قطع الأراضي بالساحل الشمالي الغربي، بإجمالي مساحة 707234,50، فدان، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 ونص قرار رئيس الجمهورية رقم 261 لسنة 2020، أنه سيتم استخدام الأراضي لإقامة مجتمعات عمرانية

وحسب القرار الجمهوري أيضًا، تحتفظ القوات المسلحة بملكياتها داخل حدود ساتر المساحات المبينة بالمادة الأولى من هذا القرار، كما تلتزم كافة الجهات المعنية بالدولة والتي لها أي تصرفات سابقة، أيًا كان نوعها في المناطق موضوع هذا القرار، بتسليم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كافة المستندات الموجودة، والمتعلقة بأي تصرف تم قبل صدور هذا القرار على المساحات، أيًا كان الغرض من التصرف، وذلك خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخ صدور هذا القرار.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس