جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المجلس التصديري للصناعات الكيماوية يختار بعض الشركات للمشاركة في مبادرة «ابدأ»

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن مبادرة “ابدأ” هدفها تنمية الأعمال للشركات وإعداد جاهزيتها للتصدير من خلال عمل تحليل فجوات لها.

فيما نظم المجلس عدد من ورش  العمل لعدد من الشركات التي وقع عليها الاختيار في إطار مبادرة “ابدأ” بالتعاون مع رواد النيل .

تنمية الموارد البشرية

وأوضح “التصديري للصناعات الكيماوية “، أنه سيتم العمل على تحليل الفجوات للتحديد الدقيق لما تحتاجه هذه الشركات من استشارات سواء فيما يتعلق بالعمليات التصنيعية أو الجودة وإدارة وتنمية الموارد البشرية.

وجاء ذلك مع مجموعة من الاستشاريين في مختلف التخصصات، حيث سيتم البدء بأولى الجلسات الخميس المقبل.

حملة توعية للشركات

وذكر أبو المكارم، أن المرحلة الأولي التي تم الانتهاء منها تم خلالها عمل حملة توعية للشركات الصغيرة والمتوسطة الأعضاء في المجلس بأهمية المبادرة من خلال 3 جلسات تدريبية تشرح الخطوات التي تحتاجها الشركات لبدء رحلتها في التصدير.

مثل التعريف بالشهادات والاعتمادات التي تحتاج إليها المنتجات في مختلف القطاعات الكيميائية، فضلا عن الجاهزية للتصدير.

تأهيل الشركات للتصدير

وذلك من خلال التعرف على كيفية تأهيل الشركات للتصدير من خلال فهم المستندات اللازمة والاتفاقيات الخاصة بالعملية التصديرية.

Ads

بالإضافة إلى التواجد الرقمي من خلال التعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية وكيفية بناء موقعك الإلكتروني الخاص وفهم طرق تحسين محركات البحث.

التسجيل بمبادرة “ابدأ”

وأضاف أبو المكارم، أنه بعد الانتهاء من التعريف بالبرنامج تم دعوة الشركات للتقدم للمبادرة وتسجيل نفسها تمهيدا لخضوعها لمجموعة من الاختبارات تقيس مدي جاهزيتها للانضمام للمبادرة.

ونوه محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس، بأن الشركات التي اجتازت الاختبارات هي التي ستبدأ الخميس في التواصل مع المجموعات الاستشارية لتحديد نقاط القوة والضعف في إمكانياتها واداءها لكي تبدأ وتنطلق بصادراتها.

ولفت إلى أنه سيتم متابعه الشركات في كل مرحلة، بحيث لا يتم الانتقال من مرحلة إلى أخرى، إلا بعد التأكد من اجتيازها للمرحلة السابقة.

العملية التصديرية

وأشار مجيد إلى أن الشركات التي تجتاز مرحلة ما لابد أن تكون قد حلت مشاكل هذه المرحلة ومنتجها جاهز للعملية التصديرية.

وذلك إيذانا ببدء الترويج والتسويق لمنتجاتها في الأسواق التصديرية المستهدفة من خلال المعارض والبعثات التجارية وبعثات المشترين.

الإنتاج بنظم إلكترونية

وكذا إعداد بروفايل للشركة ومنتجاتها وربط إدارة المخزون والجودة والإنتاج بنظم إلكترونية مرقمة حديثة، بحيث توفر ميزة نسبية لمنتجها في الأسواق الخارجية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس