جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الملا»: نعمل على تنفيذ برامج التحول الرقمي في قطاع البترول والغاز

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تواصل العمل علي تنفيذ برامج التحول الرقمي في قطاع البترول والغاز التي تم إطلاقها عام ٢٠١٦.
وذلك في إطار مشروع تطوير وتحديث القطاع، حيث يسمح تطبيق التكنولوجيا والحلول الرقمية المتطورة بمشروعات قطاع البترول والغاز في دعم عملية التحول البيئي المستدام.

برامج التحول الرقمي

وأوضح، أن برامج التحول الرقمي يأتي كأحد أهم الخطوات التي تتخذها وزارة البترول والثروة المعدنية لتوفير القدرة علي تبني أفضل ممارسات استدامة العمليات في كافة الأنشطة البترولية.
وذلك بما يتماشى مع الاستدامة البيئية بمشروعات قطاع البترول والغاز والعمل نحو إزالة الكربون.
ويعتمد تنفيذ هذا البرنامج للتحول الرقمي بشكل أساسي علي التعاون مع مؤسسة SAP العالمية كشريك تكنولوجي مهم بالاستعانة بنظم SAP SIGNAVIO.

Ads

التعاون بين البترول ومؤسسة SAP

ويجري التعاون حاليا  لاصدار برامج التحول الرقمي من خلال شراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة SAP لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي الشامل في كافة أنشطة مصافي تكرير البترول وشركات توزيع الوقود وشركات البحث والانتاج.
وذلك بما يؤدي لتحويل كافة مجالات وأنشطة هذا القطاع لتدار بأحدث الأساليب الرقمية والتحكم وإدارة العمليات من خلالها .

خفض الكربون

وفي هذا الإطار فإن التكنولوجيا التي يتم تطبيقها تساعد في تحقيق الأهداف الطموحة لخفض الكربون في الصناعة من خلال دمج بيانات الأنشطة مع العوامل البيئية.
بما يسمح بقياس أثر العمليات بشكل دوري وعلي نطاق واسع.
حيث يتيح تطبيق حلول منظومة SAP SIGNAVIO استكشاف امكانيات تحليل ودراسة العمليات بشكل أفضل وفقاً لأحدث الممارسات العالمية، مما يعزز المساهمة في تحقيق استراتيجية الوزارة لإزالة الكربون.

إزالة الكربون الصناعي

فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة “سيسبليت تكنولوجيز” وشركة “جنرال إلكتريك” لإزالة الكربون الصناعي من خليج السويس.
وبموجب مذكرة التفاهم، تخطط الشركات الثلاث لتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتطوير ١,٥ جيجاوات من طاقة الرياح البحرية في خليج السويس.

كما تعتزم بحث مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروع، والذي يعد مشروعا غير مسبوق في أفريقيا والشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن تعمل الكهرباء المولّدة على تشغيل منشآت البترول والغاز البحرية.

كما يمكن أيضاً تزويد الشبكة بالطاقة الفائضة.
وتعليقا علي التوقيع قال المهندس حسين مشرفة، الرئيس التنفيذي لشركة “سيسبليت تكنولوجيز”: “تتمتع مصر بموارد رياح بحرية هائلة”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس