جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الملا» يكشف تفاصيل «استثمارات ضخمة» ينفذها قطاع البترول لمواجهة تغير المناخ

على هامش مؤتمر سيراويك بأمريكا..

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ حالياً استثمارات كبيرة في عدد من المشروعات التي تحقق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ.

مؤتمر سيراويك الدولى للطاقة

جاء ذلك خلال مشاركة الملا، في حلقات نقاشية نظمتها غرفة التجارة العربية الأمريكية بمقر شركة أباتشي العالمية بمدينة هيوستن، وذلك على هامش المشاركة فى مؤتمر سيراويك الدولى للطاقة.

الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر

وشهدت الجلسات استعراض رؤية مصر في التحول الطاقى والتوجه العالمى للطاقات النظيفة والخضراء في ضوء استضافتها للقمة العالمية للمناخ COP27 بالإضافة إلى الدور الهام والمتنامى لمنتدى غاز شرق المتوسط والفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الأمريكية.
وخلال كلمته، أكد الملا على الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر فى مجالات صناعات البترول والغاز الطبيعى والتى تتوافق مع رؤية الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ، وجدوى تلك الفرص فى ظل ما تشهده أسواق الطاقة من متغيرات وخاصة المتعلقة بالأسعار العالمية.

مشروعات جديدة مرتقبة

ولفت إلى أن قطاع البترول ينفذ حالياً استثمارات كبيرة فى عدد من المشروعات التى تحقق هذه الاستراتيجية ، ويتم إقامتها وفق المواصفات القياسية العالمية.
وأشار الملا للنجاحات التي تحققت لاستثمارات الشركات الأمريكية فى السوق المصرى وأن هذا السوق يشهد تنامياً ونمواً واضحاً ينتج عنه فرص استثمارية متميزة مما يفتح الباب أمام ضخ المزيد من الاستثمارات أسوة بما فعلته شركتا أكسون موبيل وشيفرون.
ولفت إلى أنه يتم تنفيذ عدد من مشروعات التقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه ، فضلاً عن مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بدلاً من حرقها في العديد من حقول البترول.

الغاز الطبيعى كوقود انتقالى

وأكد الوزير على أهمية الغاز الطبيعى كوقود انتقالى ، مستعرضاً التجربة المصرية فى التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى فى كافة الأنشطة الصناعية وفى تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط وكذلك التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بديلاً لأسطوانات البوتاجاز بهدف استغلال ميزة وفرة موارد الغاز الطبيعى.
وفيما يخص الدور المتنامى لمنتدى غاز شرق المتوسط ، أكد الملا أن المنتدى يمضى قدماً في الطريق الصحيح ليصبح من المنظمات الدولية الفاعلة فى مجال صناعة الطاقة ، مشيراً إلى أن ما يميز نشاط المنتدى أنه يجمع كافة الأطراف المعنية سواء دول منتجة ومصدرة أو دول مستهلكة أو دول العبور في منظومة تعاون وتكامل تهدف إلى إطلاق إمكانات منطقة شرق المتوسط .

جلستا مباحثات مع قطاع الطاقة الأمريكية

فيما عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلستى مباحثات منفصلتين مع كل من جينيفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية ثم أموس هوخشتين مستشار أمن الطاقة العالمى بوزارة الخارجية الأمريكية.
وأوضح الملا أن لقاءيه مع الوزيرة ثم مستشار أمن الطاقة العالمية بوزارة الخارجية الأمريكية تناولا التعاون والتنسيق المستمر بين الجانبين وخاصة فى مجالات صناعة البترول والغاز الطبيعى، وتعاون الجانبين تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط وجهود دول المنتدى فى تأمين جانب من إمدادات الطاقة العالمية.

اقرأ المزيد : «الزراعة» تصدر قرارات «طال انتظارها» بشأن «المليون فدان» و«حياة كريمة»

مستجدات التعاون الاستراتيجى فى مجال الطاقة

وأضاف أن المنتدى انتهى من دراستين بشأن الاستفادة من البنية الأساسية المتاحة بدول المنتدى لتحقيق النمو الاقتصادي والتوازن بين العرض والطلب، وأنه مستمر فى تطوير أنشطته، مؤكداً أن المنتدى يتميز بالتكامل والتعاون مما يمثل قوة دافعة لتحقيق نجاحات مشتركة و الانطلاق بخطوات ثابتة نحو المزيد من النجاح والتطور.
ومن جانبها أشارت جرانهولم إلى العلاقات والتنسيق المستمر بين الجانبين وأن اللقاء شهد كذلك استعراض مستجدات التعاون الاستراتيجى فى مجال الطاقة بين الجانبين والدور المحورى لمنطقة شرق المتوسط فى توفير جانب من إمدادات الطاقة للأسواق العالمية.
وأشار هوخشتين أن لقاءه مع الوزير شهد استعراضاً للتجربة المصرية الناجحة فى تنمية حقول الغاز بمصر ، وأوجه التعاون بين البلدين وبخاصة تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، والتطورات التى يشهدها ملف توصيل الغاز المصرى إلى لبنان.

مباحثات مع وزير الطاقة بإنجلترا

والتقى الملا على هامش المؤتمر السير جريج هاندز وزير الدولة فى وزارة الأعمال والطاقة والنمو النظيف بحكومة المملكة المتحدة ، وتناول اللقاء الدور المحوري لمنطقة شرق المتوسط للمساهمة فى تأمين جانب من إمدادات الطاقة والاستعدادات لقمة المناخ القادمة بمصر وما تقوم به وزارة البترول من مبادرات في مجال تحول الطاقة ليتم الإعلان عنها بالقمة.
وأكد الجانبان على عمق وتاريخية العلاقات التى تجمع بين البلدين ، وكذا العلاقات المتميزة فى مجالات الصناعة البترولية والتى تشهد تطويراً مستمراً سواء فى الاستثمارات والإنتاج أو دعم أهداف التنمية المجتمعية للدولة المصرية، وكذا دعم مصر فى استضافة قمة المناخ Cop27 نوفمبر القادم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس