جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

النقل: مشروع قانون «تنظيم النقل النهرى» يوحد إصدار التراخيص الملاحية من جهة واحدة

أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أن مشروع قانون إعادة تنظيم النقل النهرى ، يحقق إصدار كافة التراخيص الملاحية من جهة إصدار واحدة.

مشروع قانون إعادة تنظيم النقل النهرى

وأوضح أن موافقة مجلس النواب خلال الجلسه العامه برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى نهائياً على مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهرى تشكل نقلة نوعية وتشريعية هامة في مجال تعظيم الاستفادة من مجال النقل النهري بمصر.

وأضاف الوزير أن المشروع يهدف إلى تحقيق التنظيم الموحد والمحكم والمنضبط لكل ما يتعلق بالنقل النهرى بالشكل الذى يعالج كل من عشوائية التنظيم وتضارب الإختصاصات بين الإدارات المختلفة بالدولة.

إصدار التراخيص الملاحية

وذلك من خلال اختصاص الهيئة العامة للنقل النهرى دون غيرها، بإصدار التراخيص الملاحية للوحدات النهرية الآلية وغير الآليه والعائمات الثابتة والفنادق العائمة والذهبيات والأطقم العاملة عليها.

وكذلك الأمر بالنسبة لخطوط الإلتزام للمعديات بأنواعها، وكذا إصدار تراخيص المراسى والموانى النهرية على نهر النيل وفروعه الملاحية.

Ads

وبما يؤدي إلى توحيد جهة إصدار التراخيص لكل المشتغلين في مجال النقل النهري.

النقل النهري

كما يحقق التنظيم الجديد للهيئة تكامل خدمات النقل ورفع مستوى المشتغلين بها بما يحقق معايير السلامة والأمان للوحدات النهرية كافة، ولمشغلى ومستخدمى النقل النهري سواء الركاب أو البضائع.

وأشار وزير النقل أن المشروع يؤدي إلى تشجيع القطاع الخاص للإستثمار فى مجال النقل النهرى من خلال توحيد جهة إصدار تراخيص مزاولة أعمال نقل الركاب والبضائع والمهمات والمواد بجميع أنواعها والحاويات وإدارة وتشغيل الخطوط الملاحية والموانى.

استغلال الموانى والمراسى النهرية

كما يسمح للهيئة بإنشاء شركات بمفردها أو مساهمة مع شركاء أخرين، بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإستغلال الموانى والمراسى النهرية والأهوسة والطرق الملاحية.

ولفت الى أن القانون سيساهم في تسهيل إجراءات التراخيص من خلال إنشاء وحده إدارية بالهيئة (نظام الشباك الواحد).

وأوضح الفريق مهندس وزير النقل أن القانون الجديد سيساهم في الإستفادة من العائدات فى تطوير منظومة النقل النهري فى ضوء المتغيرات الإقتصادية الحالية بما يخفف الأعباء المالية على الخزانة العامة للدولة .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس