جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

باستثمارات 680 مليون دولار.. بدء إنشاء مزرعة رياح في رأس غارب

بقدرة 500 ميجاوات

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة صباح اليوم إطلاق اشاره بدء اعمال مشروع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح (اتحاد شركات اوراسكوم للانشاء مع شركه تويوتا توشو اليابانيه ويوروس اليابانيه وشركه انجي الفرنسيه) لتطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح في رأس غارب بقدرة ٥٠٠ ميجاوات باستثمارات ٦٨٠ مليون دولار.

استثمارات المشروع

وهي عبارة عن استثمار أجنبي مباشر، ويتم تمويل المشروع من خلال عدد من جهات التمويل الدوليه تشمل البنك الياباني للتعاون الدولي وبنك التعمير الأوروبي.

بالإضافة لصندوق المناخ وهيئة دعم الصادرات والاستثمار اليابانيه مع مجموعه من البنوك التجاريه.

مزرعة رياح في رأس غارب

وسيتم تنفيذ المشروع الذي يقع على بعد 50 كيلومترًا شمال رأس غارب على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة ٢٥ عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

Ads

وجدير بالذكر أن هذا المشروع سيستفيد من رياح منطقة شمال جبل الزيت في إنتاج الطاقة المتجدده النظيفة بسعر تنافسي.
وهو يعد جزء من خطة الدولة من خلال الاستفادة من موارد الرياح في خليج السويس وفقا لاستراتيجية القطاع لزيادة نصيب مشاركة الطاقة المتجددة لتصل الى اكثر من ٤٢% بحلول عام ٢٠٣٥.

مخططات تنفيذ المزرعة

ومن المخطط أن يتم الانتهاء من بناء مزرعة الرياح ٥٠٠ ميجاوات في غضون ٣٢ شهرًا.

وذلك علي ان تنتهي المرحله الاولي منها في خلال ٢٤ شهرا، وبعد ذلك ستعمل الشركة على تشغيل مزرعة الرياح وصيانتها وضخ الكهرباء في الشبكه القوميه لمدة ٢٥ عامًا.

توفير فرص عمل

وسيساعد هذا المشروع فى توفير فرصً عمل لحوالي ١١٠٠ شخصًا بالإضافة إلى عدد كبير من الوظائف للخدمات المساعدة من توريدات ونقل…وخلافه وكذلك التصنيع المحلي لبعض من معدات المشروع.
وزيادة النشاط الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة المحيطة خلال فترة البناء.
ومن المتوقع ان ينتج المشروع أكثر من ٢٢٠٠ جيجاوات ساعة سنويًا مع توفير أكثر من ١،٢ مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
بالاضافة الي مراعاة حماية الطيور المهاجرة من خلال تطوير برنامج “الإغلاق عند الطلب” وأيضًا المساهمة في تمويل وتنفيذ برنامج التدريب على مراقبة الطيور المهاجرة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس