جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

 تمهيدا لاجتماع لجنة تسيير الاعمال وفد من وزارة الخارجية الالمانية يتفقد المتحف الآتوني بالمنيا

 

تفقد وفد من وزارة الخارجية الالمانية مشروع إنشاء المتحف الآتوني بمنطقة شرق النيل ، يرافقه الدكتور محمد محمود أبوزيد ، نائبا عن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ، حيث أجرى الوفد جولة ميدانية داخل المتحف ، لمشاهدة ورصد جميع الاعمال التي تم الانتهاء منها ، وتمهيدا للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة ، حيث سيعقد الوفد غدا الاربعاء ، لقاءا مع لجنة تسيير الاعمال الخاصة بإنشاء المشروع ، برئاسة وزير السياحة والاثار.

ضم الوفد الدكتور أندرياس جورجن رئيس قطاع الشؤون الثقافية والتواصل بوزارة الخارجية الالمانية ، الدكتور هيرمان بارتسينجر رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي ، باربارا فوس مسؤول العلاقات الثقافية والتعليمية والاعلامية بشمال افريقيا والشرق الاوسط بوزارة الخارجية الالمانية ، ايلكه كيرال رئيس قسم الثقافة والتعليم بالسفارة الالمانية بالقاهرة ، الدكتورة فريدريكا زيفرند مدير متحف برلين ، ريجينا شولدز مدير متحف هيلدسهايم الألماني .

حضر اللقاء الدكتور محمد جلال نائب رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع المحلي ،اللواء أحمد جبريل السكرتير العام المساعد للمحافظة ، دكتور حسين محمد الاستاذ بكلية الفنون الجميلة ، دكتور أحمد حميدة مدير المتحف الاتوني ، دكتور ثروت الازهري مدير إدارة السياحة ، ممثلين عن وزارة السياحة والاثار ، وكذلك ممثلين عن المكتب الاستشاري والشركة المنفذة للأعمال في المتحف.

قدم مدير المتحف الاتوني عرضا حول أهمية المشروع لمحافظة المنيا ، كما استمع الوفد ونائب المحافظ إلى شرح مفصل من المكتب الاستشاري ، حول الاعمال الانشائية التي تم الانتهاء منها بالمتحف ، وكذلك المراحل المزمع انهائها.

Ads

وقدم مدير إدارة السياحة بالمحافظة عرضا حول أهم المناطق السياحية والاثرية بالمحافظة ، كما شاهد الوفد فيلما “باللغة الالمانية “من إنتاج إدارة الاعلام والتواصل بالمحافظة ، بعنوان “عروس الصعيد” ، للتعريف بمحافظة المنيا والتعاون المشترك مع الجانب الالماني والذي بدا منذ توقيع اتفاقية للتؤامة بين مدينة هيدلسهايم الالمانية ومدينة المنيا عام 1979 ،وسيكون الانتهاء من مشروع انشاء المتحف الاتوني تتويجا لتلك العلاقات المشتركة.

أكد نائب المحافظ ان الانتهاء من المتحف الاتوني من شأنه ان يعيد وضع المنيا علي خريطة السياحة العالمية وسوف يساهم بشكل كبير في رفع الوعي الثقافي والاثري لدي المجتمع المنياوي كما سيساهم المتحف في تنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية الوافدة إلى المحافظة وثقافيًا من خلال خدمة المجتمع المحيط بالمتحف.

وأوضح مدير المتحف أن المشروع بدأ العمل فيه عام 2003، على مساحة إجمالية تبلغ 25 فدانا بطول 600 متر على كورنيش النيل، حيث تم طرح المشروع على 3 مراحل، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى في 2007، والتي شملت أعمال الهيكل الخرساني والمباني لمبنى المتحف الرئيسي، وكذا الأعمال الاعتيادية والتشطيبات للمباني الملحقة وتتمثل في مدرسة الترميم، ومبنى الماكينات، والكافتيريا، ومبنى محلات بيع الهدايا، والكوبري، إلى جانب البوابات .

هذا وقد توقف العمل في المتحف عقب اندلاع ثورة 25 يناير ، تأثرا بالأحوال التي تعرضت لها البلاد خاصة الأحوال الاقتصادية ، ثم استكملت مراحل تنفيذ المتحف عقب تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم عام 2014 ، وشملت المرحلة الثانية من مشروع المتحف واجهات مبنى المتحف الرئيسي، وأعمال التكييف المركزي، وأعمال المصاعد، وأعمال شبكة الري بالموقع العام، ومبنى مركز الشرطة السياحي.

وتمتد المرحلة الثانية في أعمال المرحلة الثالثة من مشروع المتحف ، والتي تشمل أعمال التشطيبات الداخلية لمبنى المتحف الرئيسي، واستكمال الأعمال المدنية بالموقع العام، إلى جانب جميع أعمال الكهرباء، واستكمال أعمال التكييف والحريق والري. وقد جاءت فكرة إنشاء المتحف الآتوني من خلال اتفاقية للتآخي بين محافظة المنيا ومدينة هيلدسهايم الالمانية عام 1979، ليحكي فترة الملك إخناتون، وفترة التوحيد لسرد قصة مدينة “أخت آتون” تل العمارنة لكونها جزءا من محافظة المنيا، وعاصمة مصر في ذلك الوقت، ليصبح المتحف منارة ثقافية هامة في محافظات الصعيد.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس