جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تمويلات جديدة لـ «متناهية الصغر» يتيحها جهاز تنمية المشروعات بـ 10 ملايين جنيه

كشفت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن تمويلات جديدة للمشروعات متناهية الصغر لرفع كفائتها البيئية.

تمويلات جديدة

وشددت على التوسع في استخدام الطاقة النظيفة وتشجيع أصحاب المشروعات على استخدام بدائل أمثل للطاقة التقليدية الملوثة للبيئة.

واوضحت ان الجهاز عمل على التوسع في تمويل الجمعيات الأهلية كجهات وسيطة لتقديم تمويل لرفع كفاءة المشروعات متناهية الصغر بيئيا.

وجاء ذلك تعليقا على توقيع عقدين بين جهاز تنمية المشروعات وجمعية تنمية المشروعات الصغيرة بالفيوم لتمويل المشروعات متناهية الصغر بالمحافظة باجمالى يصل إلى 10 ملايين جنيه.

وذلك لتمويل أصحاب المشروعات الزراعية متناهية الصغر القائمة والمرتبطة بالإنتاج الزراعي لتوفير طلمبات الري التي تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من اعتمادهم على المحروقات التقليدية ومولدات الديزل في تشغيل طلمبات الرى.

دعم القطاع الزراعي

وقد أكد الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم على استمرار التعاون بين الجهاز والمحافظة لتوفير مختلف أوجه الدعم لقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتوسع في تقديم خدمات تمويلية وفنية متنوعة لأصحابها.

واضاف أن التمويل الجديد سيدعم المئات من المشروعات العاملة في القطاع الزراعى ويعمل على مساعدتهم على التحول لمشروعات مستدامة صديقة للبيئة.

Ads

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)

ويأتي التمويل الجديد للمشروعات الزراعية في إطار التعاون بين الجهاز ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) لمساعدة المشروعات الزراعية على استخدام آليات صديقة للبيئة.

كما تولت تحديد المحافظات والجمعيات الأهلية المناسبة للتوسع في هذا النوع من المشروعات.

وسيستفيد 400 عميل من أصحاب المشروعات الزراعية والأنشطة المرتبطة بالإنتاج الزراعي بمحافظة الفيوم، من هذا التمويل في الاعتماد على طلمبات الرى التي تعمل بالطاقة الشمسية وتقليل الانبعاثات الملوثة عبر مولدات الديزل.

مشروعات متناهية الصغر

ويهدف العقد الجديد إلى إقامة مشروعات متناهية الصغر جديدة وكذلك مساعدة المشروعات القائمة على التطوير والتوسع والإحلال والتجديد من خلال توفير قروض.

وذلك لإقامة مشروعات تتيح فرص عمل دائمة ومؤقتة وتعمل على زيادة الإنتاج والدخل بما ينعكس على تحسين الحياة المعيشية ودفع عجلة التنمية.

مؤسسة ساويرس للتنمية

كما سيتم تخصيص 5 مليون جنيه لتمويل نحو 5 آلاف سيدة من خلال مشروع غد جديد للإقراض متناهي الصغر “مستقبلنا بأيدينا” بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية.

وذلك بهدف دعم المشروعات المملوكة للمرأة وتعزيز قدرة تلك المشروعات على الاستمرارية والتنافسية واستيعاب المزيد من فرص العمل وتمكين السيدات اقتصاديا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس