جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

حماية المستهلك: تحرير نحو 12 ألف ضبطية منذ أول سبتمبر في ملف الأرز

قال أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك ومساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تحرير نحو 12 ألف ضبطية منذ أول سبتمبر في ملف الأرز فقط.

وأوضح أن أشباه التجار هم السبب الرئيسي في حدوث أزمة الأرز.

أزمة الأرز

وذكر في تصريحات تلفزيونية، إنهم قاموا بتخزين أرز الشعير ومنعوه من التداول ما أدى لرفع سعره واختفائه، رغم أن الإنتاج منه يكفى الاستهلاك.

وأضاف أنه لا يتم تصديره للخارج، ومن ثم تم تفعيل المادة 8 من قانون حماية المستهلك، باعتبار حجب السلع الاستراتيجية جريمة تستوجب الحبس لمدة لا تقل عن عام والغرامة التى تصل إلى 2 مليون جنيه.

وأكد أن الأرز متوفر بكافة السلاسل التجارية بالأسعار الرسمية إلى جانب المنافذ الحكومية، والأرز الفاخر لا يتجاوز 18 جنيه، وعلى أي مواطن يجد أسعار بخلاف ذلك إبلاغ الجهاز .

وكشف اللواء مجدي الشاطر نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائيه التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن استلام 290 ألف طن أرز شعير من المزارعين حتى الآن.
وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن وزارة التموين تستهدف في المقام الأول توفير الأرز على البطاقات التموينية لطرحه للمستفيدين من الدعم بسعر 10.5 جنيهات للكيلو.

Ads

توريد الأرز الشعير

وأشار الشاطر، إلى أنه من المستهدف استلام 1.5 مليون طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي، أي بنهاية ديسمبر المقبل.

ووافق رئيس مجلس الوزراء مؤخرا على قرار بشأن اعتبار سلعة “الأرز” من المنتجات الاستراتيجية فى تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018.

تخفيضات الجمعة البيضاء

وعن تخفيضات الجمعة البيضاء، فقد ذكر رئيس جهاز حماية المستهلك أن عدد المخالفات انخفض بشكل كبير وكذلك الشكاوى من الإعلانات المضللة والتخفيضات الوهمية.

وتابع “قد وصل عدد المخالفات في الجمعة البيضاء 25 مخالفة فقط من إجمالي 4200 زيارة تفتيشية، لكن الإقبال للأسف على الشراء هذا الموسم أقل من المواسم السابقة بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة”.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس