جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حياة كريمة لأفريقيا» و«المشروعات الخضراء» ضمن 3 مبادرات تطلقها «التخطيط» في مؤتمر المناخ

تستعد وزارة التخطيط لاطلاق 3 مبادرات خلال انعقاد مؤتمر المناخ نوفمبر المقبل، منها حياة كريمة لأفريقيا، والمشروعات الذكية الخضراء، وتخضير خطط الاستثمار في إفريقيا.

حياة كريمة لأفريقيا

وأكدت ذلك الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، علي هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.

حيث قالت السعيد أن وزارة التخطيط تدخل إلى CoP-27 بمبادرتين مهمتين تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية الأولى هى حياة كريمة لأفريقيا القادرة على التكيف مع تغير المناخ.

وهي المبادرة التي تبني على نجاح مبادرة “حياة كريمة” التي تعمل حاليًا على تطوير المجتمعات الريفية في جميع أنحاء مصر.

إذ تضمن المبادرة المشاركة النشطة للحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والبحوث والأوساط الأكاديمية وشركاء التنمية والمؤسسات الخيرية لدعم المجتمعات الريفية الأفريقية.

مع دمج العمل المناخي في التنمية الريفية المستدامة في أفريقيا والمساعدة تلتزم البلدان الأفريقية بالمساهمات المحددة وطنيا الخاصة بها.

ومن خلال المبادرة ، ستعمل البلدان الأفريقية على تحسين نوعية الحياة في 30٪ من القرى والمناطق الريفية الأكثر ضعفًا وفقرًا في القارة. وذلك بحلول عام 2030 و بطريقة تراعي المناخ.

Ads

المشروعات الذكية الخضراء

وأضافت السعيد أن المبادرة الثانية هى “المبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء” ، التي تم إطلاقها جنبًا إلى جنب مع مؤتمر المناخ في مصر .

وتركز المبادرة على أهمية معالجة العمل المناخي والتنوع البيولوجي من خلال التمكين التكنولوجي في إطار الجهود الجارية للتنمية المستدامة في مصر.

حيث ستتنافس المشاريع من 27 محافظة في مصر وسيتم اختيار 18 عبر 6 مجالات (سيتم تمويلها والترويج لها).

تخضير خطط الاستثمار

فيما ستطلق وزارة التخطيط أيضًا مبادرة أخرى مهمة جدًا تسمى “تخضير خطط الاستثمار الوطنية في إفريقيا والبلدان النامية”.

حول ذلك، اضافت السعيد أن ذلك يأتي بناءً على قصة نجاح مصر في وضع معايير الاستدامة البيئية.

وتتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة حصة المشروعات الخضراء في خطط الاستثمار الوطنية وإرساء سابقة جديدة للقطاع الخاص في هذا الصدد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس