جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر رغيف الفينو مُرشح للتراجع بفضل تحديد أسعار القمح والدقيق

أكد عطيه حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية ، قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية يعمل على توفير القمح للمطاحن استخراج 72% لتصنيع الدقيق المخصص لإنتاج الخبز السياحي والخبز الافرنجي، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن.

الخبز الحر والفينو

وأشار في تصريحات خاصة لـ” الاستثمار العربي”إلى أن وزارة التموين أعلنت عن توفير طن القمح بسعر 8700 جنيها لهذه الفئات من المطاحن التي تعمل في الدقيق استخراج 72% لإنتاج الخبز الحر والفينو خلال فترة للمدارس بالسعر المناسب والجودة المناسبة

ولفت حماد إلى أن الدولة تبذل جهود كبيرة للتقليل من الضغط على المواطن وعلى أصحاب المخابز ،لذلك الدولة ممثلة في وزارة التموين تحاول بكل جهد تخفيف الأعباء على المواطنين وأصحاب المخابز السياحية والافرنجية، لتوفير هذه المخبوزات بالجودة المطلوبه والسعر العادل.

المخبوزات السياحية

وطالب حماد بوضع سعر استرشادي للمخبوازت السياحية والأفرنجية حتى يتم الإفراج عن الشحنات في الموانئ، متوقعاً تراجع سعر رغيف الفينو وفق آليات العرض والطلب مع الاتجاه للسعر الاسترشادي للجميع.

ولفت إلى أنه من المقرر عقد اجتماع مع أصحاب المخابز يوم 23 من الشهر الجاري، لبحث تداعيات قرار وزير التموين وتأثيره على السوق ومناقشة أسعار الخبز السياحي والفينو.

Ads

وقد وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بإتاحه شراء القمح من جانب هيئة السلع التموينية لمن يرغب من (مطاحن 72% لإنتاج الخبز الفينو والسياحي، ولصناع المخبوزات، والحلويات، والمكرونات) ‏بسعر 8700 جنيه للطن الواحد، وذلك من خلال التقدم بطلب للهيئة السلع التموينية.

مصانع المكرونة

‏وأشار  الى أن الوزارة ايضاً ستتيح الدقيق ‏لمصانع المكرونة التي تعمل في منظومة السلع التموينية بسعر 10 ‏الآلف جنيه للطن اعتباراً من يوم السبت الموافق 15/10/2022.

وأكد المصيلحي أن تلك الإجراءات تأتي بهدف الحفاظ على اتاحه واستقرار أسعار الدقيق الحر اللازم لصناعة الخبز الفينو والخبز السياحي وكذلك صناعة المكرونة.

وذلك في ظل الأزمات التي يواجها ‏العالم، ونقص سلاسل الامداد بسبب الحرب الروسية الاوكرانية، ‏وارتفاع اسعار القمح عالمياً.‏

وشدد على ضرورة أن تكون المخابز المتقدمة للحصول على الدقيق من مطاحن 72% مخابز سياحية مرخصة.

وكذلك أن ‏تكون مصانع المكرونة المتقدمة للحصول على الدقيق متعاقدة مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية ‏لإنتاج مكرونة مورده لصالح منظومه السلع التموينية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس