جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ضخ 700 مليار جنيه لمشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء

نفذت الدولة استثمارات بأكثر من 700 مليار جنيه لمشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء، ترتكز على مد جسور التنمية من خلال ربط سيناء بالدلتا وباقي محافظات الجمهورية، وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء.

 

الاستفادة من مقومات السياحة

ووفقا لتقرير صادر عن مجلس الوزراء، تشمل المحاور الاستراتيجية، جذب الاستثمارات من خلال تشجيع الاستفادة من المقومات الطبيعية، والتنمية السياحية عن طريق تعظيم الاستفادة من مقومات السياحة، والتوسع في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

ورصد التقرير جهود الدولة فيما يتعلق بالارتقاء بشبكة الطرق في سيناء ومدن القناة لتسهيل ربطها بباقي محافظات الجمهورية، حيث تم تنفيذ 2400 كم أطوال طرق رئيسية، أبرزها 342 كم طول طريق النفق/ شرم الشيخ، و231 كم طول طريق النفق/ رأس النقب، و210 كم طول محور 30 يونيو، فيما يجري تنفيذ 500 كم أطوال طرق رئيسية.

 

تنفيذ أنفاق وكباري قناة السويس

يأتي هذا فيما تم تنفيذ أنفاق وكباري قناة السويس بواقع 5 أنفاق أسفل القناة لربط سيناء بمدن القناة، ليصل عددها إلى 6 أنفاق، بالإضافة إلى تنفيذ 5 كباري عائمة أعلى القناة لتسهيل حركة عبور المواطنين والبضائع.

 

مشروع القطار الكهربائي السريع

وفي سياق متصل، أشار التقرير إلى مشروع القطار الكهربائي السريع “السخنة – العلمين – مطروح”، والذي يصل طوله إلى 660 كم، ويهدف إلى ربط مدن القناة بباقي محافظات الجمهورية، بتكلفة تصل لنحو 142.7 مليار جنيه، في حين تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 8 موانئ بحرية، إلى جانب تطوير 3 منافذ برية بطابا ورفح والعوجة.

 

وفيما يتعلق بالتوسع في إمداد أهالي سيناء ومدن القناة بالكهرباء والخدمات الحكومية المميكنة، أوضح التقرير زيادة عدد المشتركين الذين تم توصيل التغذية الكهربائية لهم بنسبة 29.6%، ليصل عددهم إلى 1.49 مليون مشترك في أغسطس 2021، مقارنة بـ 1.15 مليون مشترك في يونيو 2014.

 

 

 

رفع كفاءة الشبكة الكهربائية

وأورد التقرير ما تم تنفيذه بمشروعات تعزيز الطاقة الكهربائية، حيث تم تنفيذ أعمال توسعة وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين الخدمة للمشتركين بتكلفة بلغت نحو 5.5 مليار جنيه، وكذلك تنفيذ محطة جبل الزيت لطاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات بتكلفة 12 مليار جنيه.

وبالإضافة إلى ما سبق، تم تنفيذ 3 محطات محولات لتأمين التغذية الكهربائية بسيناء بنحو 1.2 مليار جنيه، فيما بلغ إجمالي استثمارات المرحلة الأولى للتغذية الكهربائية المطلوبة لسيناء نحو 1.6 مليار جنيه، وكذلك تم إبرام عقد بقيمة 4.3 مليار جنيه لتنفيذ محطة لطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بالسويس.

وعلى صعيد الخدمات الحكومية المميكنة، فقد تم الانتهاء من ميكنة 902 مكتب سجل تجاري، بالإضافة إلى الانتهاء من ميكنة 21 نيابة مرور و15 وحدة مرور، إلى جانب الانتهاء من ميكنة 17 فرع توثيق ثابت، من بينهم 9 مكاتب تعمل بنظام الشباك الواحد، والانتهاء من ميكنة 6 مكاتب طب شرعي.

 

ولفت التقرير إلى حدوث طفرة في الارتقاء بمستوى المجتمعات العمرانية في سيناء ومدن القناة، حيث تم وجاري إنشاء 48 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى إنشاء 4300 منزل بدوي تابع لوحدات الإسكان الاجتماعي.
وبشأن المدن الجديدة، فإنه تم وجاري تنفيذ وتطوير 6 مدن جديدة، أبرزها مدينة الإسماعيلية الجديدة وتشمل 52 ألف وحدة سكنية، ومدينة سلام مصر بشرق بورسعيد وتشمل 4340 وحدة سكنية، ومدينة رفح الجديدة وتشمل 10 آلاف وحدة سكنية، ومدينة بئر العبد الجديدة وتشمل 16.6 ألف وحدة سكنية.

 

 

اقرأ المزيد : مؤشرات السوق تستهل تداولاتها في المنطقة الخضراء في أولى جلسات أكتوبر

 

 

المناطق العشوائية غير الآمنة

وعن تطوير المناطق العشوائية، أوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية، وإخلاء محافظات سيناء ومدن القناة من المناطق العشوائية غير الآمنة، فيما تم تنفيذ 32 مشروعاً لمياه الشرب بتكلفة 3.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 59 مشروعاً للصرف الصحي بتكلفة 6.9 مليار جنيه.

 

استصلاح الأراضي الزراعية

وعن مشروعات توفير المياه واستصلاح الأراضي الزراعية ودعم الثروة السمكية، أوضح التقرير أن مساحة الأراضي المستصلحة والمنزرعة قد زادت بنسبة 118.4%، لتسجل 225 ألف فدان في سبتمبر 2021 مقارنة بـ 103 ألف فدان في يونيو 2014.

ونوه التقرير عن تم تنفيذ 67% من مشروع تنمية سيناء في سبتمبر 2021 مقارنة بـ 14% في يونيو 2014، في حين من المخطط استصلاح وزراعة 674 ألف فدان ضمن المشروع.

وعلى صعيد مجال توفير المياه لاستصلاح الأراضي الزراعية، أوضح التقرير أنه تم تنفيذ 13 مشروعاً لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، بإجمالي طاقة تصل إلى نحو 7 مليون م3/يوم، أهمها محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بإجمالي طاقة 5.6 مليون م3/يوم، وستساهم هذه المحطة في استصلاح 348 ألف فدان من إجمالي 476 ألف فدان مقرر استصلاحها بشمال سيناء.

 

معالجة مياه مصرف المحسمة

وتشمل محطات المعالجة أيضاً، محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بطاقة مليون م3/يوم، علماً بأنه يتم ري نحو 75 ألف فدان عن طريق سحارة سرابيوم من مياه المصرف المعالجة، والتي من المخطط أن تصل إلى 117 ألف فدان.

 

وأيضاً تم تنفيذ 23 محطة تحلية مياه بحر، بإجمالي طاقة تصل إلى 358.2 ألف م3/يوم، في حين تم تشغيل وصيانة 425 منشأة ري من قناطر وأفمام وكباري وبرابخ وسحارات، وإدارة وصيانة شبكات الترع والمصارف بطول 1506 كم.

كما تم تنفيذ 5907 أحواض سمكية ضمن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، وكذلك تم تنفيذ 4140 حوضاً سمكياً ضمن المرحلتين الأولى والثانية لمشروع قناة السويس للاستزراع السمكي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس