جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طارق الملا: احتياطيات الغاز في «شرق المتوسط» تؤمن احتياجات أوروبا من الطاقة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن احتياطيات الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط يمكنها أن تساعد في الحفاظ علي أمن الطاقة بأوروبا.

تنمية احتياطيات الغاز في شرق المتوسط

وأشار إلى ضرورة توفير التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار للاستثمارات في تنمية تلك الاحتياطيات والاستفادة الكاملة منها.

وذلك بما يضمن تحفيز المستثمرين وسرعة تأمين إمدادات الطاقة في ظل الأهمية التي تكتسبها منطقة شرق المتوسط.

منتدى غاز شرق المتوسط

وأوضح الوزير في تصريحات خلال مشاركته بمؤتمر منتدي غاز شرق المتوسط للتحول الطاقي بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، أن توفير التمويل لا يعني التمويل التجاري.

ولكن تمويل مميز بشروط ميسرة من تلك المؤسسات التمويلية التابعة للاتحاد الاوروبى.

ونوه الملا أن هذا يساعد على سرعة وتعظيم الاستفادة من الاحتياطيات الغازية، مؤكدا أن هذه الجهود تأتي بالتوازي مع جهود أخري مهمة لبناء ممر أخضر بين شرق المتوسط وأوروبا.

اقرا المزيد:  صادرات الغاز الطبيعي تسجل 600 مليون دولار شهريًا.. و«معيط»: ستصل إلى المليار يناير المقبل

 

Ads

تأمين الطاقة

ويركز على توفير الهيدروجين والكهرباء والطاقات المتجددة، مشددا أن العمل في المسارين ينبغي أن يمضي بالتوازي لتأمين الطاقة.

ويتميز حوض البحر المتوسط بموقع استراتيجي ​​على مفترق طرق 3 قارات، وبأنه منطقة غنية بموارد الطاقة، سواء كانت مصادر متجددة، مثل الرياح والشمس، أو الوقود الأحفوري المدفون تحت الأرض.

إنتاج الغاز الطبيعي

وأشار إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي يبدأ قبالة سواحل مصر، ثم انتشر مؤخرًا إلى إسرائيل، إضافة إلى اكتشاف مكمنيْن قبالة سواحل قبرص وآخر قبالة الساحل من غزة.

وسيبدأ الاستكشاف قريبًا في حقلين في المياه اللبنانية، حيث تبدو التوقعات واعدة.

وأوضح الملا، أن منطقة بلاد الشام في شرق المتوسط تبرز باعتبارها منطقة جديدة للغاز الطبيعي؛ لأنها تحتوي على احتياطيات مؤكدة كبيرة ومخصصة لتزويد الأسواق الدولية.

روسيا قلقة من المنافسة الجديدة

وتتابع كل من روسيا وتركيا، إلى جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، الأحداث واستكشافات النفط والغاز عن كثب في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقد تكون روسيا، المورد الرئيسي لأوروبا، قلقة بشأن المنافسة الجديدة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس