جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طارق شكري: نطالب بتيسيرات جديدة على قانون التمويل العقاري

لتكون الوحدة السكنية هي الضامن

قال المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه طالب رئيس مجلس الوزراء بضرورة تغيير قانون التمويل العقاري خلال الفترة القادمة.

مستقبل القطاع العقاري

وأضاف شكري في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر المال جي تي إم بعنوان “تحديات ترسم مستقبل القطاع العقاري 2023” الذي أقيم اليوم أن الفترة الحالية تحتم تغيير فلسفة التمويل العقاري بما يسمح بإيجاد مزيد من التيسيرات للعملاء.

وأوضح وكيل لجنة الإسكان، أنه طالب من الرئيس السيسي بضرورة أن تكون الوحدة السكنية هي الضامن في ظل رفض عدد كبير من العملاء إثبات الدخل.

التمويل العقاري

وأكد شكري أن هناك أكثر من 80% من طلبات العملاء لتمويل الوحدات يتم رفضها من البنوك والشركات خلال الفترة الماضية بسبب إثبات الدخل.

Ads

وافتتح اليوم مجموعة من قيادات وزارة الإسكان والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بجانب الهيئة العامة للرقابة المالية، فاعليات مؤتمر التطوير العقارى السادس The 6th Real Estate Debate 2022 .

وفي سياق متصل، قال الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تقوم في الوقت الحالي بإجراء مفاوضات مع وزارة المالية، لدراسة تقديم حزمة من الحوافز الضريبية لصناديق الاستثمار العقاري.

إصدار الصناديق العقارية

وأشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إلى أن الهيئة سهلت من بعض متطلبات إصدار الصناديق العقارية، على غرار طلب مقيم عقاري واحد فقط وليس اثنين.
وأضاف أن أزمة صناديق الاستثمار العقارية تكمن في ارتفاع قيمة الضرائب المفروضة على الصناديق، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لمعالجة ارتفاع الضرائب المفروضة من خلال التواصل المستمر مع وزارة المالية.

وتنظم شركة «المال جى تى إم» النسخة السادسة من مؤتمر التطوير العقارى تحت عنوان: «4 تحديات ترسم مستقبل القطاع العقارى».

وهو ما يأتى تزامنًا مع الحراك الاقتصادى الذى تشهده مصر حاليًا، بعد انتهاء فاعليات المؤتمر الاقتصادى الذى نتج عنه توصيات بمزيد من الشراكة مع القطاع الخاص.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس