جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إيجاس» تدرس التعاون مع «شل» و«بيراميد» في تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) خطاب نوايا مع شركات شل العالمية وبيراميد للملاحة وافينيتى وايجل جاس ويهدف الاتفاق الي تموين السفن بالغاز الطبيعى

تموين السفن بالغاز الطبيعى

وذلك بهدف دراسة التعاون فى مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعى المسال فى مصر ودراسة إنشاء شركة مشتركة للقيام بدراسة الجدوى للمشروع والوقوف على أنسب الوسائل لتنفيذه.

ويأتي ذلك فى إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع فى استخدام الوقود النظيف منخفض الكربون.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على اتخاذ قطاع البترول خطوات ملموسة للتعاون مع الشركات العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية.

خفض انبعاثات الكربون

حيث يعد تموين السفن بالوقود منخفض الكربون أحد مجالات العمل التى يسعى القطاع للاستفادة منها، ليس فقط فى خفض الانبعاثات، بل فى سعيه للاستفادة من موقع مصر في تعزيز دورها كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة.

ويقدم العديد من الإسهامات، خاصة ما يتعلق بتعظيم استخدام الوقود النظيف، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تدعم هذه التوجهات وتوليها أهمية قصوى.

Ads

وأوضح أن مصر تتميز بالعديد من المقومات فى مجال تموين السفن بالغاز الطبيعى المسال كوقود منخفض الكربون أبرزها الموقع الاستراتيجى ووجود قناة السويس كممر ملاحى عالمى ملائم لإقامة مشروع تموين السفن.

وتوافر الغاز الطبيعى المسال فى مصر، وتوفر هذه الشراكة فرصاً جديدة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لتكون مُوردا أساسياً للغاز الطبيعى المسال للسفن العابرة بمصر والدول المجاورة.

تداول وتجارة الطاقة

من جانبه، قال طاهر فاروقى رئيس شركة شل جلوبال للغاز الطبيعى المسال، أن هذا التعاون يعمق من الشراكة طويلة الأمد القائمة مع مصر وتأكيد التزام شل القوى بدعم طموح مصر كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة.
وتلعب مصر دوراً هاماً فى خطة شل لزيادة بنيتها الخاصة بتزويد السفن بالغاز الطبيعى المسال مقارنة بما هو متاح حالياً بالممرات الملاحية الدولية بمقدار ثلاثة أضعاف بنهاية العقد الحالى.

تحسين كفاءة الطاقة

حيث تم تحقيق وفراً فى الطاقة من خلال تطبيق إجراءات تحسين كفاءة الطاقة منخفضة التكلفة، وتطوير استراتيجية كفاءة الطاقة بالتعاون مع استشارى عالمى.

وكذلك إنشاء إدارة متخصصة فى كافة الشركات القابضة بالقطاع والشركات التابعة.

جاء ذلك خلال كلمة وزير البترول والثروة المعدنية خلال اللقاء الذي نظمته شركة إنبى بمناسبة افتتاح مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلى.

بحضور أوكا هيروشى، سفير اليابان فى مصر والسيد كاتو كين ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولى بمصر (جايكا) وعدد من قيادات القطاع ورؤساء شركات البترول .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس