جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تحافظ على قيمة أموالك؟.. ننشر أفضل 3 طرق آمنة ونصائح هامة

في ظل التقلبات الاقتصادية وارتفاع الأسعار، باتت الحاجة ملحة لاستثمار أموالك من أجل تنمية قيمتها وزيادة قدرتك على مواجهة التقلبات.

كيف تحافظ على قيمة أموالك؟

ويجب تنوع طرق ادخار الأموال وتنوع المحفظة الاستثمارية مع اختيار الأوهية الأفضل عائدًا والأكثر أمانًا وقدرة على الحفاظ على المال وتنميته.

وينصح “الاستثمار العربي” الراغبين في الاستثمار بالتركيز على أوعية 3 هي الأكثر أمانًا بحسب الخبراء، تتنوع ما بين الشهادات البنكية والعقارات والذهب الذي يعد الآن آخر وسيلة آمنة لحفظ قيمة الأموال.

شهادات الاستثمار

وفيما يلي أفضل 8 شهادات بنكية تقدم عائدا مرتفعًا سينمي قيمة المال بشكل سريع:

1 – رد الجميل

شهادة بنكية مقدمة من بنك ناصر حيث يقدم من خلالها فائدة على شهادة رد الجميل تصل إلى 17.5% لمدة 3 سنوات. والتي تعد أعلى عائد بالسوق المصري.

2 – بريمو جولد

شهادة مقدمة من بنك القاهرة لمدة 3 سنوات بعائد 17.25% سنويًا.

3 –  الشهادة البلاتينية

تصدر من البنك الأهلى لمدة 3 سنوات بعائد 17.25% سنويًا.

4 – شهادة القمة

قام بنك مصر برفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25%.

5 – الشهادة الماسية

بفائدة تصل إلى 17.25 سنويًا وعائد شهري 16%  لمدة 3 سنوات من بنك البركة

6 – شهادات ادخارية ثلاثية

يطرح شهادات إدخارية ثلاثية جديدة ” Crystal ” ذات عائد ثابت بالجنية المصري، بفائدة سنوية 17.25% خلال إتاحتها من 10 آلاف جنيه. وينقسم العائد إلى 16% شهريًا و 6.25 % ربع سنويًا و 16.50% نصف سنويًا.

Ads

7 –  إميرالد من العربي الأفريقي

قرر البنك العربي الأفريقي رفع العائد على شهادة إميرالد الثلاثية إلى 16% شهري و 16.25% ربع سنوي و 16.50% نصف سنوي و  17.25% سنوي مع إصدار الشهادة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها 5000 جنيه.

8 –  كريستال
شهادة مقدمة من بنك Saib ، حيث رفع عائد شهادة كريستال الثلاثية إلى 16% شهري و 16.25% ربع سنوي و16.50% نصف سنوي و 17.25 سنوي.

 

الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري يأتي في المرتبة الثانية كأفضل أنواع إدخال الأموال.

ويضم عدد من القطاعات (  العقار السكني – الإداري -الطبي -الساحلي – الفندقي والتجاري ).

يعتبر العقار السكني هو أقل أنواع استثمارات القعارات ذلك لأن متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار السكني 4% سنويًا من قيمة الوحدة وتزيد النسبة بزيادة تميز الوحدة.

كيف تستفيد من عقارك؟

وعن العقار الإداري والطبي والساحلي والفندقي ، فمتوسط العائد السنوي 7% سنويًا وتزيد النسبة بتميز الموقع والمبني الإداري المتواجد به المكتب أو المركز الذي تتواجد بداخله العيادة أو المظهر المطل للفندق أو الفيلا أيضًا.

ويحظى الاستثمار في العقار التجاري أكبر نسبة عائد سنوي تصل إلى 9%. وتزيد تلك النسبة بوجود العقار التجاري داخل وسط تجمع تجاري مثل المولات و المجمعات التجارية الأخرى.

لذلك يُنصح بتوجيه الاستثمار العقاري إلى شراء وحدات تجارية وليس شقق سكنية. واختيار المواقع الأكثر نشاطًا كالأسواق والشوارع الرئيسية وتلك التي يزيد فيها عدد السكان وحركتهم.

الاستثمار الذهبي

يعد الاستثمار في الذهب هو أكثر أنواع الاستثمار شيوعًا بين الناس على الرغم من أنه أصبح الآن غير مرحب به ولا ينصح به خبراء الاقتصاد.

لكن إذا كنت ترغب في ادخار أموالك في الذهب فعليك بشراء السبائك الذهبية والعملات الذهبية. ذلك لكونهم الأغلى ثمنًا عند بيعهم مرة أخرى.

ينصح خبراء الاقتصاد بالابتعاد نوعًا ما عن الاستثمار في الذهب نتيجة لتغيرات الاقتصاد العالمي الحالية و أكثر من يتأثر بتلك التغيرات هو المعدن النفيس.

نصائح للاستثمار في الذهب

كما يفضل الاستثمار في السبائك بأحجامها والعملات الذهبية وليس المشغولات الذهبية، لأن جزء من ثمنها يحسب كمصنعية تفقد الذهب قيمته سواء عند البيع او الشراء.

ويجب أن يدرك المستثمر في المعدن الأصفر أن الذهب يحتفظ بالقيمة طويلة الأجل ولا يصلح للاستثمار قصير الأجل. بمعنى أنه لا يمكن شراء الذهب لبيعه بعد اشهر او سنة مثلا، لأن الذهب يرتفع حسب التقلبات العالمية فالاستثمار فيه يكون بعد مرور سنوات عدة من شرائه.

كما قدم الخبراء نصيحة أخرى وهو يجب من تنوع المحفظة الاستثمارية و محاولة الادخار في أكثر من قطاع تحسبًا لأي تغيرات مفاجئة.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس