جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تفرق بين الذهب الأصلي و«المغشوش»؟.. احمي نفسك من «المعادن المغشوشة»

يرغب عدد من المستهلكين في التأكد من أن المشغولات الخاصة بهم مصنوعة من الذهب وليس من معادن مزيفة ، وذلك بعد انتشار مشغولات مغشوشة بالأسواق .

ولذلك سيقدم « الاستثمار العربي» فيما يلي معايير التفرقة بين الذهب الأصلي والمغشوش.

معايير التفرقة بين الذهب الأصلي والمغشوش

– خدش قطعة الذهب بواسطة طرف معدني مدبب، وإذا كشف الطبقة أسفل الطبقة باللون الأصفر الذهبى فهذا يعني أنها مصنوعة من الذهب أصلى. أما إذا ظهر لون اخر مثل الفضى أو الأسود والبنى فهو معدن مزيف.

استخدام العدسة المكبرة لاختبار الذهب

– استخدام العدسة المكبرة للبحث عن دمغة الذهب وهي العلامة التي توضع على المجوهرات لتمييزها. و هذه العلامات تتواجد عادةً على الحافة الداخلية للخواتم والأساور، أما العملات الذهبية والسبائك فتُطبع على وجهها لتكون مرئية، وهذا الختم إما رقم من 1-999 أو رقم بجانب حرف K من 0-24.

– استخدام الرقم لمعرفة صنف الذهب والقيراط فيه. فمثلًا عند إيجاد رقم 375 فهذا يعني أن القطعة تتألف من نسبة 37.5% ذهب، وقد تختلف هذه الرموز تبعًا للدولة.

الذهب المطلي

Ads

– ملاحظة العلامات التي تدل على أن الذهب ليس نقيًا مثل: وجود أحرف GP، GF، GEP، فهذه الرموز تُشير إلى أن القطعة الذهبية مطلية، وأسفل هذا الطلاء قد يكون نحاس أو فضة

– التفرقة بين الذهب الأصلي والمغشوش من خلال استخدام المغناطيس . فاذا إنجذبت القطعة بمغناطيس قوي نسبيًا مثل ذلك الذي يستخدم في التجارب الفيزيائية أو نموذج تم شراؤه من متجر خاص، فهي ليست من الذهب الحقيقي

احتكاك السيراميك بالذهب

-يعتبر السيراميك من أكثر المواد مقاومة للاحتكاك. فعند احتكاك السيراميك بالذهب فإذا ظهرت علامة سوداء . فإن المشغولات مصنوعة من سبيكة غير محددة وليست ذهبا أصليا.

– عند سقوط قطعة الذهب في كأس زجاجي كبير من الماء. إذا وقع الذهب مباشرة في قاع الإبريق فإنه ذهب اصليا فالذهب المقلد أخف وزنا بكثير ويطفو أو يغرق ببطء. .

الدمغ بالليزر

ومن جانبها منعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الطريق أمام من يغش الذهب بذهب غير حقيقي، بعد أن أعلنت عن دمغ الذهب القديم بالليزر، مقابل دفع رسوم رمزية من قبل المواطنين الراغبين في الدمغ.

مصلحة الدمغة والموازين

حيث أعلنت مصلحة دمغ المصوغات والموازين، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إتاحة الفرصة للمواطنين الراغبين في دمغ الذهب القديم بنظام دمغة الليزر الجديدة. وأنّ أي مواطن سيتمكن من التوجه لمصلحة الدمغة والموازين والتقدم بطلب لدمغ المشغولات الذهبية التي يمتلكها.

 

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس