جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لخفض الانبعاثات الكربونية.. «البترول» توقع 7 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات مع عدد من الشركات العالمية في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات.

جاء ذلك على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 المنعقدة في شرم الشيخ.

7 مذكرات تفاهم مع شركات البترول

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن مذكرات التفاهم تأتي لتعزيز قدرات صناعة البترول والغاز المصرية وإمكانياتها في مجال خفض الكربون والاستدامة البيئية للمشروعات.

حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة شل مصر لإنشاء إطار عمل للحد من غازات الاحتباس الحراري.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وشركة شل مصر بهدف التعاون في إنشاء إطار عمل لإدارة انبعاثات الغازات الدفيئة.

ظاهرة الاحتباس الحراري

وكذلك لتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من عمليات جميع شركاء شركة “إيجاس”.

قال المهندس خالد قاسم، رئيس شركة شل مصر “نحن فخورون للغاية بالتعاون مع شركة “إيجاس” في هذه المبادرة.

خاصة وأن شركة شل لديها خبرات عالمية في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وقد ساهمت بالفعل في عدة مشروعات لإزالة الكربون في مصر.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإزالة الكربون الصناعي بمنطقة خليج السويس بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة سى اسبليت وشركة جنرال إلكتريك.

إزالة الكربون الصناعي

فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة “سيسبليت تكنولوجيز” وشركة “جنرال إلكتريك” لإزالة الكربون الصناعي من خليج السويس.
وبموجب مذكرة التفاهم، تخطط الشركات الثلاث لتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتطوير ١,٥ جيجاوات من طاقة الرياح البحرية في خليج السويس.

Ads

كما تعتزم بحث مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروع، والذي يعد مشروعا غير مسبوق في أفريقيا والشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن تعمل الكهرباء المولّدة على تشغيل منشآت البترول والغاز البحرية.

كما يمكن أيضاً تزويد الشبكة بالطاقة الفائضة.
وتعليقا علي التوقيع قال المهندس حسين مشرفة، الرئيس التنفيذي لشركة “سيسبليت تكنولوجيز”: “تتمتع مصر بموارد رياح بحرية هائلة”.

طاقة الرياح 

واستطرد “يُظهر تحليلنا للبيانات أن طاقة الرياح في خليج السويس يمكن أن تصل إلى 10 جيجاوات”.

ويمهد هذا الإعلان الطموح الطريق نحو الاستفادة من هذه الموارد لتحويل خليج السويس إلى منطقة صناعية بصافي صفري من الانبعاثات الكربونية.

وذلك بما يتماشى مع أهداف وزارة البترول والثروة المعدنية في مجال الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة وحياد الكربون، ومن المتوقع أن يخلق المشروع فرصاً واعدة في التوطين وسلاسل التوريد، وفرص عمل هامة”.
وقال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك لطاقة الغاز” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “لقد دعمت ’جنرال إلكتريك‘ تطوير البنية التحتية في أنحاء مصر لأكثر من 45 عاماً”.

الغاز الطبيعي المسال

كما وقعت الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال وتحالف شركة بكتل العالمية لإزالة الكربون الذي يضم شركات انبي وبتروجت وبيكرهيوز اتفاق دراسة الجدوي لمشروع استرجاع غازات الشعلة.

وذلك بتسهيلات الشركة المصرية لإسالة الغاز وتصديره .

وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة البترول وايجاس وتوتال انرجيز للتعاون في تقييم الجدوى لحلول إزالة الكربون بقطاع البترول.
كما وقعت هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة توتال انرجيز الفرنسية للتسويق في مصر مذكرة تفاهم للتعاون فيما بينها في تقييم الجدوي الفنية والاقتصادية لحلول إزالة الكربون بقطاع البترول .

شركة مايكروسوفت

بالإضافة إلى قيام الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت مصر للتعاون في تطوير خارطة طريق الاستدامة بشركة ايجاس
وقد تم توقيع اتفاق مبدئي بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة تويوتا تسوشو اليابانية للتعاون في وضع دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء كطاقة نظيفة في مصر
وأيضا تم توقيع مذكرة تفاهم بين ايجاس وHiiroc البريطانية في مجال الحد من انبعاث غازات الشعلة وإنتاج الهيدروجين عديم الانبعاثات.
ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) مع شركة Hiiroc البريطانية، اتفاقية تتعلق بالتعاون في الحد من انبعاث غازات الشعلة.

ومشروع الهيدروجين عديم الانبعاثات باستخدام تقنية الشركة البريطانية للتحليل الكهربي للبلازما الحرارية .

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس