جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: مصر نفذت مشروعات قومية كبرى بـ7 تريليونات جنيه

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تمكنت من تنفيذ مشروعات قومية كبرى باستثمارات تقدر بنحو 7 تريليون جنيه.

مشروعات قومية

وأشار مدبولي، خلال المؤتمر الاقتصادي اليوم، إلى أن أكثر من 90% من هذه المشروعات قام بتنفيذها القطاع الخاص، منوها إلى أن المشروعات القومية وسياسات الاستثمار، هي السبيل نحو تطوير التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأوضح أن قُدرة الدولة والإرادة؛ استطاعت تنفيذ ما تعهدت به، حيث استطعنا التحول من العجز في الكهرباء بنحو 6 آلاف ميجا وات إلى 13 ألف ميجا وات فائض.

جذب الاستثمارات الأجنبية

وذلك لجذب الاستثمارات الأجنبية المستقبلية بنحو 110% زيادة في توليد الكهرباء في مصر.

وتابع إنشاء مشروع الطاقة الشمسية الذي يمثل رابع أكبر مشروع طاقة في العالم، قبل الانتهاء من جميع مراحلة، ووقتها سيصل للمرتبة الثانية.

وأضاف التعاقد على عدد من الاكتشافات الجديدة التي ساهمت في زيادة إنتاج الغاز المحلي، وتحولنا الى المركز الخامس إقليميا في إنتاج الغاز بنحو 58.5 مليار متر مكعب سنويا.

أداء الاقتصاد المصري

وعلّق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الأداء الاقتصادي للدولة حتى عام 2011، قائلًا: وجدنا على مدار 30 سنة، أن حجم الدين يفوق الناتج المحلي على مدار 19 عاما.

وفي المجمل كان هناك مجهودات كبيرة للتخلص من الأزمة وتبني بعض الحلول، متابعًا: أغلب الموازنة العامة للدولة كانت لتغطية الأجور والخدمات والدعم.

المؤتمر الاقتصادي

وأشار إلى أن مؤتمر مصر الاقتصادي 2022؛ يهدف إلى وضع خارطة طريق للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

حيث جاء المؤتمر الاقتصادي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة لمناقشة أوضاع الملف الاقتصادي، مؤكدًا الحرص على كل ما يكتب عن مصر من الداخل والخارج، معقبًا: وجدنا أن بعض هذه الآراء ليست مبنية على واقع الاقتصاد المصري

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس