جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مسئول : الدولة تتحمل 7 جنيهات فرق تكلفة زجاجة زيت التموين

قال الدكتور أحمد عبد الوهاب رئيس شركة الإسكندرية للزيوت التابعة لوزارة التموين، إن زجاجة الزيت 800 ملي التي يتم طرحها على بطاقات التموين تكلف الوزارة 32 جنيه فيما تطرحها الوزارة بسعر 25 جنيه للمواطنين.

زجاجة الزيت التمويني

وأشار في تصريحات خاصة ل الاستثمار العربي إلى أن هناك 5 جنيهات لا تزال الوزارة تتحملها على كل زجاجة نظرا للارتفاع الكبير في سعر المنتج عالميا.

ولفت عبدالوهاب إلى إن أسعار الزيوت ارتفعت عالميا بشكل كبير، واستمرت الوزارة في المحافظة على سعر المنتج بالمنظومة التموينية لمدة طويلة.

وأضاف تحملت فارق السعر تخفيفا عن كاهل المواطنين المستفيدين من الدعم.

Ads

وعن إمكانية إعادة طرح زجاجة الزيت 1 لتر مرة أخرى على بطاقات الدعم خلال الفترة المقبلة، أكد رئيس شركة الإسكندرية للزيوت التابعة لوزارة التموين، أنه من الصعب تنفيذ هذا الأمر.

معدل الاستهلاك

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة إن معدل الاستهلاك السنوي من زيت الطعام يقترب من 2.4 مليون طن سنويًا.
وأكد، أن هناك توجيهًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأن يكون القطاع الخاص هو القاطرة الحقيقة في التنمية الاقتصادية.
وأضاف المصيلحي، أنه منذ أكثر من عامين تم إعداد دراسات فنية واتخاذ قرار بإنشاء مجمع صناعي في مدينة السادات بالمشاركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وأيضًا دراسات لإنشاء شركات إنتاج الزيوت.

أكد ‏أن المخزون الاستراتيجي من الأرز التمويني يصل إلى 6.6 شهر ، ‏كما يبلغ الزيت التمويني 5.7 شهر والمكرونة التموينية 7.6 شهر.

أسعار الزيت

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية برفع سعر الزيت التمويني للمرة الثانية خلال العام الجاري بقيمة 4 جنيهات ليصل سعر الزجاجة إلى 25 جنيه زنة 800 مللي .
وارتفع سعر زجاجة زيت التموين في مايو الماضي، زنة 800 مللي على بطاقة من 21 إلى 23 جنيها للزجاجة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس